الربو عند الأطفال (سؤال وجواب)

الربو في الأطفال

ما هو الربو؟ Asthma

الربو هو أحد أمراض الجهاز التنفسي الذي يسبب صعوبة في التنفس، أثناء حدوث أزمة ربوية، ولا تظهر الأعراض في معظم الأوقات. تحدث نوبات الربو عندما تصبح الممرات الهوائية في الرئتين ضيقة وملتهبة. كما أنه ينتشر في الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالربو.

ما هي أعراض الربو؟

تظهر على الطفل المصاب بالربو بعض الأعراض:

  • الصفير، أو التنفس بصوت عال.
  • السعال، غالبًا في الليل أو في الصباح الباكر، أو عند ممارسة التمارين.
  • ضيق في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.

يمكن أن تحدث الأعراض كل يوم، كل أسبوع، أو أقل في كثير من الأحيان. كما يمكن أن تتراوح الأعراض من معتدلة إلى حادة. على الرغم من ندرتها، إلا أن نوبة الربو يمكن أن تؤدي إلى الموت.

هل هناك اختبار للربو؟

نعم. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار تنفس لمعرفة كيف تعمل رئتي طفلك. يمكن لمعظم الأطفال بعمر 6 سنوات أو أكبر القيام بهذا الاختبار. هذا الاختبار مفيد، لكنه عادة ما يكون طبيعيا عند الأطفال المصابين بالربو إذا لم تظهر عليهم أي أعراض في وقت الاختبار.

نعم. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار تنفس لمعرفة كيف تعمل رئتي طفلك. يمكن لمعظم الأطفال بعمر 6 سنوات أو أكبر القيام بهذا الاختبار.

سيقوم طبيبك أيضًا بعد إجراء الإختبار بطرح أسئلة مثل:

  1. ما هي أعراض طفلك؟
  2. كم مرة يعاني من الأعراض؟
  3. هل تجعله الأعراض يستيقظ في الليل؟
  4. هل تمنع الأعراض طفلك من اللعب أو الذهاب إلى المدرسة؟
  5. هل تزيد الأعراض سوءًا في حالات معينة، مثل الشعور بالبرد أو التمرين؟
  6. هل تتحسن الأعراض في حالات معينة، مثل الأدوية أو الراحة؟

كيف يتم علاج الربو؟

يتم علاج الربو بأنواع مختلفة من الأدوية. يمكن أن تكون الأدوية أجهزة الاستنشاق أو السوائل أو الحبوب. سيصف لك الطبيب الدواء بناءً على عمر طفلك وأعراضه.

أدوية الربو تعمل بطريقة واحدة من طريقتين:

أدوية الإغاثة السريعة

توقف الأعراض بسرعة. يجب استخدام هذه الأدوية مرة واحدة فقط. إذا كان طفلك يحتاج بانتظام إلى هذه الأدوية أكثر من مرتين في الأسبوع، أخبر طبيبه. يجب عليك أيضا استدعاء طبيب طفلك إذا تم استخدام هذا الدواء لنوبة الربو والأعراض تعود بسرعة، أو لا تتحسن. بعض الأطفال يحدث لهم زيادة في النشاط بعد تناول هذه الأدوية.

أدوية السيطرة طويلة الأجل

السيطرة على الربو ومنع الأعراض في المستقبل. إذا كان طفلك يعاني من أعراض متكررة أو عدة نوبات حادة في السنة، فقد يحتاج إلى تناولها كل يوم.

يستخدم جميع الأطفال المصابين بالربو تقريباً جهاز الاستنشاق””inhaler باستخدام جهاز يسمى “الفاصل” “spacer”. ووظيفته هي المساعدة في توصيل أكبر قدر ممكن من جرعة الإستنشاق إلى الطفل.

يحتاج بعض الأطفال أيضًا إلى “جهاز جلسة الاستنشاق””nebulizer”  والذي يستخدم لاستنشاق بعض الأدوية السائلة. سيوضح لك الطبيب أو الصيدلي الطريقة الصحيحة لاستخدامها.

من المهم جداً أن تعطي طفلك جميع الأدوية التي يصفها الطبيب. قد تقلق بشأن إعطاء الطفل الكثير من الأدوية. لكن ترك ربو طفلك دون علاج له مخاطر أكبر بكثير من أي مخاطر قد تنطوي عليها الأدوية.

إذا لم تعالج الربو بطريقة صحيحة فسيحدث لطفلك الآتي:

  • لن يتمكن من ممارسة الأنشطة العادية، مثل ممارسة الرياضة
  • سيتغيب عن المدرسة أيام كثيرة خاصة في فصل الشتاء
  • حدوث ضرر بالغ في الرئتين

ما هي خطة عمل الربو؟

خطة عمل الربو هي قائمة من التعليمات التي تخبرك:

  1. ما هي الأدوية التي يجب على طفلك استخدامها في المنزل كل يوم
  2. ما هي الأعراض التحذيرية التي يجب مراقبتها (مما يشير إلى أن الربو يزداد سوءًا)
  3. ما هي الأدوية الأخرى التي ستعطيها لطفلك إذا تفاقمت الأعراض
  4. متى تطلب المساعدة أو تنقل طفلك للمستشفى
سوف تعمل أنت وطفلك وطبيبك معا لوضع خطة عمل للسيطرة على الربو لطفلك. كجزء من خطة العمل ، قد يحتاج طفلك إلى استخدام جهاز يسمى "مقياس تدفق الذروة"peak flow meter". يستخدم هذا الجهاز في المنزل لمعرفة مدى نجاح رئتي طفلك. سيوضح لك طبيبك الطريقة الصحيحة لاستخدام مقياس تدفق الذروة.

سوف تعمل أنت وطفلك وطبيبك معا لوضع خطة عمل للسيطرة على الربو لطفلك. كجزء من خطة العمل ، قد يحتاج طفلك إلى استخدام جهاز يسمى “مقياس تدفق الذروة”peak flow meter”. يستخدم هذا الجهاز في المنزل لمعرفة مدى نجاح رئتي طفلك. سيوضح لك طبيبك الطريقة الصحيحة لاستخدام مقياس تدفق الذروة.

هل يمكن الوقاية من أعراض الربو؟

نعم. يمكنك المساعدة في منع أعراض الربو لدى طفلك عن طريق إعطاء طفلك الأدوية اليومية التي يصفها الطبيب. يمكنك أيضًا إبقاء طفلك بعيدًا عن الأشياء التي تسبب أو تزيد الأعراض سوءًا. الأطباء يطلقون على هذه الأشياء اسم “المحفزات”. إذا كنت تعرف ما هي مشغلات طفلك ، يمكنك محاولة تجنبها.

بعض المحفزات الشائعة تشمل:

  • البرد أو الأنفلونزا (لذلك من المهم الحصول على لقاح الأنفلونزا كل عام)
  • المواد المثيرة للحساسية (مثل عث الغبار؛ فرو الحيوانات، بما في ذلك القطط والكلاب؛ حبوب لقاح  الأشجار والأعشاب والأعشاب الضارة)
  • دخان السجائر
  • بذل مجهود (التمارين الرياضية)
  • التغيرات في الطقس ، والهواء البارد ، والهواء الحار والرطب

إذا كنت لا تستطيع تجنب بعض المحفزات ، تحدث مع طبيبك حول ما يمكنك فعله. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون التمارين مفيدة للأطفال المصابين بالربو. ولكن قد يحتاج طفلك إلى أخذ جرعة إضافية من جهاز الاستنشاق السريع قبل ممارسة الرياضة.

كيف ستكون حياة طفلي؟

معظم الأطفال المصابين بالربو قادرون على عيش حياة طبيعية. يمكنك المساعدة في إدارة ربو طفلك عن طريق:

  • إجراء تغييرات في حياتك لتجنب محفزات طفلك
  • تابع أعراض ربو طفلك
  • اتباع خطة العمل
  • تواصل مع الطبيب عندما تتغير أعراض طفلك

في بعض الأحيان، يتحسن الربو مع تقدم الأطفال في العمر. قد لا يكون لديهم أعراض الربو عندما يصبحون بالغين. لكن لا يزال الأطفال الآخرون يعانون من الربو عندما يكبرون.

المراجع

  • Uptodate-patient education

اترك تعليقاً

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان