fbpx
كيفية تأمين الأطفال في مقاعد السيارات

كيفية تأمين الأطفال في مقاعد السيارات

تأمين طفلك في مقاعد السيارة هو أمر مهم جدًا للأب والأم، لأن من شأنه الحفاظ على سلامة الطفل داخل السيارة من حدوث حوادث أو إصابات أو حالات اختناق للطفل. كما إنه من الضروري جدًا حتى لا ينشغل الأب أثناء القيادة فينحصر تركيزه مع القيادة تجنبا لحدوث الحوادث.

نصائح عامة لاستخدام كرسي السيارة

هنا سنحاول إعطاء بعض النصائح لضمان سلامة الرضيع داخل السيارة:

  1. يجب أن يجلس الطفل في المقعد الخلفي للسيارة، فهو الأكثر أمانًا لأن الوسائد الأمامية تحمي طفلك أثناء الإصطدام، لا قدر الله.
  2. يفضل وضع كرسي مخصص للأطفال الرضع ويكون ممتلئ بالاسفنج ويوجد بداخله وسائد يستند عليها الطفل لضمان راحته.
  3. من الأفضل عدم اصطحاب طفلك معك كل يوم لرحلات طويلة، حيث أن الطفل لا يتحمل التواجد في المقعد أكثر من نصف ساعة. وذلك لأن عظم الطفل لم يكتمل في النمو ولذلك فهو غير مهيأ للجلوس لفترات طويلة، لذلك يجب أن يستريح الطفل خارج السيارة من وقت لآخر، حتى تعطي فرصة لعظام الطفل أن تستريح. 

كيفية اختيار الكرسي المناسب لطفلك

اعرف عزيزي الأب أن هناك ثلاثة أنواع من المقاعد التي تستخدم لحماية الأطفال في السيارة، وهذه الأنواع الثلاثة مرتبطة بعمر الطفل ووزنه وطوله، ويفضل استخدامه حتى سن السابعة، حسب القوانين المنظمة لسلامة الأطفال في السيارات.

كراسي الرضع

هذه الكراسي تكون مخصصة للرضع فقط، وهو مناسب للأوزان من 10 حتى 15 كجم، ولابد من وضعها في الوضعية الخلفية للمقع الأصلي، وعندما يتعدى الرضيع الوزن أو الطول المناسبين للمقعد، عليك الانتقال إالى النوع الثاني من مقاعد السيارات.

الكرسي القابل للتحويل

هذا النوع من المقاعد يستخدم للرضع والأطفال الأكبر سناً، حيث أنه قابل للتحويل من الوضعية الخلفية، إلى الوضعية الأمامية، حسب سن الطفل ووزنه.

يستخدم هذا الكرسي في الوضعية الخلفية حتى وزن 22كجم، ويمكن استخدامه في الوضعية الأمامية للأوزان الأكبر، ولكن حاول أن تبقى طفلك في الوضع الخلفي أطول فترة ممكنة، غالبًا حتى سن الرابعة.

الكرسي الداعم للأحزمة

عندما يكبر طفلك ستحتاج لهذه النوعية فن الكراسي، وهو يكون في الوضعية الأمامية ويتم فيه استخدام أحزمة الأمان لتثبيت الطفل جيدًا في وضع الجلوس العادي.

أنواع وطريقة تثبيت كرسي الأطفال في السيارة

طريقة تركيب كرسي الأطفال

لأن الطفل الرضيع لا يكون قادرًا على حماية نفسه لأنه ضعيف وجلده وعظامه رقيقة جدًا ما زالت في مرحلة التكوين فلابد للأب أن يتخير له ما هو مناسب للحفاظ عليه. 

كرسي الأطفال تتركز أهميته في حماية الطفل من الاصطدام أو الوقوع أثناء سير السيارة.

ولذلك يجب عليك عزيزي الأب اتباع الطرق الصحيحة لتثبيت الكرسي: 

  1. ينبغي عليك عزيزي الأب أن تثبت مقعد الطفل في الكرسي الخلفي من المركبة.
  2. لابد أن يكون الطفل في وضع عكسي عند تركيب المقعد، بمعنى أن يكون ظهر الطفل في مقدمة السيارة وهنا يكون الطفل أكثر أمانا عند توقف السيارة فجأة وكذلك تحمي الطفل أثناء الاندفاع المفاجئ للسيارة لأن الجسم يكون مهيأ أكثر. 
  3. يجب أن يكون المقعد ملائم لحجم الطفل فلا يكون صغيرًا عليه حتى لا يشعر بالاختناق أو يكون كبير الحجم فيكون غي محكم على الطفل.
  4. يجب عليك قراءة التعليمات المكتوبة على الكرسي، وكيف يتم تثبيته بالشكل الصحيح حتى لا يقع الكرسي أثناء السير. 
  5. يجب عليك التأكد من ثبات الكرسي بعد التركيب ومن أن حركة الكرسي لا تتعدي 2.5 سم من كل الجوانب.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً