You are currently viewing تساقط الشعر عند الحمل والرضاعة

تساقط الشعر عند الحمل والرضاعة

يختلف الشعر أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، حيث يعيش الشعر لفترة أطول ويفقد أقل لهذا السبب، كما تشعر معظم النساء بالرضا عن شعرهن أثناء الحمل، ولكن تبدأ المعاناة بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة.

تساقط الشعر بعد الحمل

بعد الولادة بحوالي 3 أشهر، يبدأ الشعر في التساقط فتعتقد معظم الأمهات أن الرضاعة الطبيعية هي السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ولكن عندما تحمل المرأة يقل تساقط الشعر بسبب التركيب الفسيولوجي للجسم ولكن بعد الولادة وعندما تختفي هرمونات الحمل ويعود الجسم إلى طبيعته، في الشهرين الثالث والرابع بعد الولادة، يبدأ الشعر الذي عاش لفترة أطول في التساقط.

تعاني بعض النساء من فقر الدم واكتئاب الحمل وتساقط الشعر بعد ولادة الجنين وأثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه أثناء الحمل تلبي الأم جميع احتياجات نمو الجنين، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والطاقة والبروتين وجميع المغذيات الدقيقة.

الرضاعة الطبيعية وتساقط الشعر

إذا لم توفر الأم التغذية الجيدة أثناء الحمل مع تغذيتها اليومية أثناء الرضاعة وقبل ذلك، أي في الأربعين أسبوعًا من الحمل، فإنها تسحب وتستهلك احتياجاتها من احتياطاتها، بسبب استبدال الاحتياطيات المستهلكة طوال فترة الحمل، مع زيادة كمية الطاقة المستهلكة أثناء الرضاعة بمقدار خمسمائة سعرة حرارية في اليوم مقارنة بالأيام العادية، كما يجب أن تحسن جودة التغذية اليومية، وإذا لزم الأمر، استخدام المكملات المعدنية الرئيسية والفيتامينات المختلفة وفقًا للبرنامج الخاص الموصي به.

بالتأكيد يجب أن تدرك النساء المعنيات أن المكملات التي يتناولنها لا ينبغي أن تؤخذ في نفس الوقت، لأن امتصاصهن سيضعف.

لا يسبب تساقط الشعر عند الحمل والرضاعة صلعًا ولن يستمر تساقط الشعر على الإطلاق لأن السبب الرئيسي لتساقط الشعر بعد الحمل هو التغيرات الهرمونية في جسم الأم ونقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.

ما هي مصادر الغذاء اللازمة أثناء الحمل؟

أكثري من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة وبعض منتجات الالبان قليلة الدسم -إذا كنت لا تتناولين منتجات الألبان فلابد من الحصول على مصدر آخر للكالسيوم- وأخيرا قليل من البروتين تحصلين عليه من اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات المجففة.

ختامًا: تساقط الشعر عند الحمل من المعروف لدي الجميع أن جسم الأم الحامل يختلف عن جسم باقي النساء وذلك بسبب اختلاف الهرمونات والتغيرات الفسيولوجية واستهلاك المعادن والفيتامينات، وقد يكون من اثار هذه التغيرات تساقط الشعر لكن إذا كان التساقط ليس طبيعياً فعليك الاهتمام بالغذاء والرجوع للطبيب.

اترك تعليقاً

18 + 19 =

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان