fbpx
كيف تعتني بصحتك كرجل لإنجاب أطفال أصحاء

كيف تعتني بصحتك كرجل لإنجاب أطفال أصحاء

إن الاهتمام بصحتك كرجل مهم جدًا وضروري من أجل إنجاب أطفال أصحاء. يبدأ الاهتمام بالحصول على صحة جيدة مبكرًا في مرحلة الطفولة، وتستمر خلال مرحلة الشباب وهي المرحلة الهامة للخصوبة والانجاب.

نطفة الرجل هي وسيلة لتلقيح البويضة لتوصيل الحمض النووي للرجل لبدء تكوين الجنين، ولكي تتمكن هذه النطفة من الوصول إلى البويضة وتخصيبها، لابد أن تكون بصحة جيدة وبشكل خالي من التشوهات، وهو ما يساهم بشكل كبير في انجاب طفل ذو صحة جيدة.

أهم النصائح للزوج لإنجاب أطفال أصحاء

في هذا المقال سوف أقدم لك بعض النصائح للحفاظ على صحتك ولزيادة معدل الخصوبة من أجل الحصول على أطفال أصحاء.

الغذاء الصحي

يجب أن تتناول غذاء صحي يحتوي على الخضراوات والفواكه فهو يزيد من خصوبة الرجل حيث أنهما يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج حيوانات منوية صحية.
كذلك ينبغي أن تهتم بزيادة تناول المأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار، والتي تساعد في زيادة معدل الخصوبة بشكل كبير.

تخلص من القلق والتوتر

يجب أن تعرف أن القلق والتوتر باستمرار يؤثران على خصوبة الرجل، فلابد أن تقلل من التوتر قدر المستطاع لأنه يؤثر على الهرمونات التي تنتج الحيوانات المنوية، لذلك يجب عليك التحلي بالهدوء وخاصة قبل العلاقة الحميمة.

مكملات الاسبارتيك

يجب تناول مكملات الاسبارتيك وهو نوع من الأحماض الأمينية التي يتم تناولها كـمكمل غذائي، فهو يؤثر على زيادة الخصوبة عند الرجل، كما يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورًا رئيسيًا في خصوبة الرجال وإنجاب أطفال أصحاء.

فيتامين سي

تناول قدر كافي من فيتامين “سي”، وأظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين سي قد يحسن من جودة السائل المنوي.

اقرأ أيضاً: الأطعمة التي تزيد من فرص إنجاب الذكور

فيتامين د

تناول فيتامين “د” أيضا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل. فهناك عديد من الدراسات تثبيت العلاقة القوية بين فيتامين د وهرمون التستوستيرون الذي يلعب دوراً هاما في خصوبة الرجل. ولكن عليك التأكد أولًا إن كنت تعاني من نقص فيتامين د أم لا.

الحلبة

أكثر من تناول الحلبة فهي من الأعشاب المفيدة جدًا كعلاج وغذاء، وهناك دراسة تفيد بأن تناول 60 رجلاً 600 مللي جرام من مستخلص الحلبة يومياً لمدة ستة أسابيع، أدت إلى زيادة كبيرة في الأداء الجنسي، دون تأثير على مستويات هرمون التستوستيرون عند هؤلاء الرجال.

ممارسة الرياضة

احرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، على الأقل نصف ساعة يوميًا. بذلك أنت تحمي نفسك من الأمراض بصفة عامة، وتحسن من الدورة الدموية التي تمد جميع أعضاءك الحيوية ومنها التناسلية بالمغذيات الموجودة في الدم.

الوزن المثالي

يجب عليك أن تحافظ على الوزن المثالي لأن درجة الخصوبة تتأثر بزيادة الوزن، فكلما زاد الوزن قلت الخصوبة ولكن يجب أيضا عدم اتباع حميات قاسية لأن ذلك أيضا يؤثر على الخصوبة.

الجنس الآمن

يجب عليك ممارسة الجنس بطريقة آمنة لأن هناك كثير من الأمراض التي تنقل جنسيًا مثل الكلاميديا والسيلان وهي تؤثر على خصوبة الرجل ومن أهم الأشياء التي تؤدي لانتقالها هي تعدد العلاقات.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً