You are currently viewing ما هو مرض البري بري؟ وما هي أسبابه؟

ما هو مرض البري بري؟ وما هي أسبابه؟

البري بري هو نوع من سوء التغذية الناجم عن نقص الثيامين (فيتامين ب 1)، حيث يلعب الثيامين دورًا مهمًا في تكسير جزيئات السكر مثل الجلوكوز لإنتاج الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك هناك خلايا عصبية في هيكل غشاء الخلية، حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الإصابة بمرض البري بري وأعراضه تتمثل في الشعور بالإرهاق المفرط واختلال وظائف القلب والجهاز العصبي والعضلات والجهاز الهضمي.

أسباب مرض البري بري

يظهر المرض بسبب نقص الثيامين، فجسم الإنسان غير قادر على إنتاج هذا الفيتامين، ويجب أن يحصل عليه من نظامه الغذائي، ويوجد الثيامين بشكل طبيعي في الحبوب والأطعمة الطازجة، وخاصة الدقيق الكامل واللحوم الطازجة والبقوليات والخضروات والفواكه والحليب.

كما تحدث الإصابة بمرض البري بري عند الأشخاص الذين استبعدوا هذه الأطعمة من نظامهم الغذائي لأسباب مختلفة، مثل الفقر والمجاعة، أو قللوا من تناولهم لهذه الأطعمة، كما يظهر المرض أيضاً في الأشخاص الذين يتناولون الأرز الأبيض (الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الثيامين).

مدمنو الكحول الذين يعانون من سوء التغذية، والأطفال الذين تعاني أمهاتهم من نقص الثيامين معرضون أيضًا لخطر الإصابة بمرض البري بري.

أعراض مرض البري بري

بشكل عام، تشمل أعراض مرض البري بري كل ما يلي:

  • فقدان الوزن.
  • ضعف الإدراك الحسي.
  • الاضطرابات العاطفية.
  • الضعف والألم في الأطراف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورم أجزاء من الجسم.

أنواع مرض البري بري

هناك أنواع لهذا المرض سوف نذكرها في الآتي:

الرطب

يؤثر هذا النوع من البري بري على القلب بشكل أكبر ويسبب فشل القلب وضعف جدران الشعيرات الدموية، وقد تسبب تورم في الأنسجة، كما يعد ضيق التنفس وزيادة حمض اللاكتيك في الدم من الأعراض الأخرى لمرض البري بري الرطب.

الجاف

يصيب البري بري الجاف الأعصاب الطرفية وتسبب شلل عضو أو أكثر، حيث تشمل الأعراض الأخرى رعشة وحرقان وتنميل في الأطراف.

ختامًا: يعالج البري بري بأخذ الثيامين على شكل أقراص مثل “ميلجا” أو عن طريق الحقن، فتظهر أعراض شفاء المريض بعد ساعات من بدء العلاج، إذا لم يكن هذا الفيتامين متاحًا في شكل دواء، فيمكن العلاج باستخدام نظام غذائي غني بالثيامين (مثل خبز القمح الكامل).

اترك تعليقاً

4 + خمسة =

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان