You are currently viewing هل يمكن للمرأة القيادة أثناء الحمل؟

هل يمكن للمرأة القيادة أثناء الحمل؟

تعد القيادة أثناء الحمل أحد مخاوف الأمهات الحوامل، وبما أن النساء ممنوعات أثناء الحمل من القيام ببعض الأعمال والأشياء المجهدة، مثل رفع الأشياء الثقيلة; فإن السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة لمعظم السيدات الحوامل، هل يمكنهن قيادة السيارات كما كان من قبل أم لا؟ والحقيقة أن الحمل لا يعني التقييد والبقاء في المنزل.

لذلك إذا لم يكن لدى الحامل أي مشاكل أثناء الحمل ولم يمنعها الطبيب من القيادة، فيمكنها قيادة السيارة ولكن باتخاذ جميع احتياطات السلامة.

هل تؤثر مرحلة الحمل على القيادة؟

تمر الحامل بثلاثة مراحل حتى تضع مولودها، كل مرحلة تتكون من ثلاثة أشهر، تختلف كل مرحلة بالنسبة للأم والجنين من حيث ثبات الحمل والأعراض التى تظهر على الأم وأيضاً زيادة حجم البطن مع تقدم الحمل.

بصفة عامة تعتبر المرحلة الثانية من الحمل -أي الثلاث أشهر الثانية- أكثر مراحل الحمل استقراراً من حيث ثبات الجنين وأعراض الحمل التي تنتهي غالباً مع نهاية الشهر الثالث، وحجم البطن الذي يكون في المتوسط، لذلك سيكون حديثنا عن المرحلتين الأولى والثالثة من الحمل.

ووفقًا للدراسات الحديثة فإن احتمال وقوع الحوادث لدى النساء الحوامل في الثلث الأول والثالث من الحمل هو نفسه مثل الأشخاص الآخرين.

القيادة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

بالنظر إلى أن معظم الأمهات يعانين من الغثيان والتعب والنعاس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد لا يركزن بشكلٍ كافٍ أثناء القيادة، لذلك عليكى الحذر أثناء تلك الفترة وعندما تشعرين بالراحة فقط، ويفضل عدم القيادة لمسافات طويلة بمفردك.

القيادة أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

أثناء المرحلة الثالثة من الحمل يزداد حجم البطن مع زيادة وزن الجنين والسائل المحيط به، حيث يصبح من الصعب ركوب السيارة والتحكم في المقود وقد يسبب مشاكل للأم الحامل، لذلك، من الأفضل الحصول على المساعدة من الآخرين للقيادة خلال هذه الفترة.

استخدام حزام الأمان للمرأة الحامل

يعتبر حزام الأمان من أهم وسائل الحماية في السيارات، لذلك يجب على الجميع استخدامه حتى الحامل. الاستخدام الصحيح لحزام الأمان يحمى الجنين والأم عند التعرض للحوادث لا قدر الله، ولكن يجب أن يوضع الحزام تحت البطن ولا يتم وضعه على البطن مباشرة حتى لا يضغط على الجنين.

السفر أثناء الحمل

من الأفضل للحامل عدم السفر لمسافات طويلة أثناء الحمل، ولكن اذا كان السفر ضرورياً فيجب عليها اتباع هذه التعليمات:

  1. السفر بصحبة أحد ولا تقوم هي بالقيادة.
  2. ارتداء حذاء صحى وملابس مريحة.
  3. شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل حتى لا تتعرض للإجهاد.
  4. فرد الساقين وتحريك الكاحل كل فترة للوقاية من شد العضلات.

ختامًا: القيادة أثناء الحمل تعتبر من الأشياء التي يجب التفكير فيها جيدًا فنحن الآن مسئولون عن حياة الجنين، لذلك يجب علينا الحذر والتفكير قبل فعل أي شيء، وقد تختلف حالة الحمل من امرأة لأخري فقد تستطيعين القيام بالقيادة دون أي مشكلة، وقد يمنعك الطبيب من القيادة أثناء فترات معينة من الحمل.

اترك تعليقاً

سبعة عشر − ثمانية =

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان