fbpx
5 واجبات على الرجل القيام بها تجاه زوجته الحامل

5 واجبات على الرجل القيام بها تجاه زوجته الحامل

مبروك سوف تصبح أب -جملة يحب سماعها الكثير من الرجال- ولكن لتكون أباً ناجحاً عليك ممارسة هذا الشعور فعلياً منذ بداية حمل زوجتك، وطوال فترة الحمل حتى تستقبل مولودك الجديد بين يديك وقد ساهمت مساهمة فعالة في رحلة قدومه إلى هذه الحياة، فزوجتك الحامل تكون في أضعف فترات حياتها خلال فترة الحمل، ووقوفك بجانبها خلال هذه الفترة يشعرها بتحسن كبير نفسياً وجسمانياً، لذلك أقدم إليك عزيزي الوالد المستقبلي أهم 5 واجبات تقوم بها خلال فترة حمل زوجتك.

الرعاية النفسية

الاهتمام أمر هام

خلال فترة الحمل تحدث لزوجتك الكثير من التغيرات الجسمانية والنفسية والتي قد تكون طفيفة أو تكون كبيرة في بعض الأحيان، وقد تصل لما يسمى “اكتئاب الحمل“، مما يزيد لديها الحاجة إلى من يستمع إليها ويتحمل عنها بعض هذه التغيرات. عليك في هذه المرحلة أن تتناقش معها فيما يقلقها وتخفف عنها أي توتر أو قلق قد يصيبها، وذلك عن طريق البحث عن معلومات تخص أي تغير يطرأ عليها خلال مراحل الحمل المختلفة.

أيضاً تحب المرأة أن يظهر زوجها اهتماماً خاصاً بها، اذن عليك تلبية هذه الرغبة لدى زوجتك باظهار اهتمام واضح بمشاعرها ومتطلباتها والعمل على راحتها في الأوقات المناسبة، وعدم ارهاقها بطلباتك الشخصية واظهار أنك بجانبها طوال الوقت حتى وقت عملك اتصل بها واطمئن عليها، افعل ما سبق قدر المستطاع وستجد تحسن كبير في حالتها النفسية طوال أشهر الحمل.
أخيراً انصحك بزيادة جرعة الحنان والاهتمام كلما اقتربنا من موعد الولادة، حيث تكون زوجتك في أكثر لحظاتها توتراً وقلقاً من آلام الولادة أو اجراء عملية قيصرية.

المساعدة في أعمال البيت

هذا أنسب وقت

كما تمكنت من مساعدة زوجتك نفسياً ومعنوياً، عليك مساعدتها أيضاً جسدياً. أنت لا يخفى عليك عدم قدرتها على تحمل الروائح وخاصة أثناء تحضير الطعام خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، لذلك هذا هو الوقت المناسب لدخولك المطبخ والقيام باعداد بعض الوجبات الخفيفة والسريعة والمفيدة أيضاً لزوجتك وجنينها، ولا مانع من غسل بعض الأطباق بعد الفراغ من الطعام، وإذا كان لديك المقدرة المادية فهذا هو أنسب وقت لشراء غسالة أطباق لمساعدتها في هذه المهمة.

اعرف أكثر عن الحمل

ثقف نفسك

من أهم اللحظات التي تمر على المرأة أثناء الحمل هي زيارة الطبيب لمتابعة الحمل. لابد أن تكون معها في كل مرة تذهب فيها إلى الطبيب لمتابعة تطور الجنين، واحرص على معرفة كل ما تمر به زوجتك من تغيرات ومتطلبات في كل مرحلة كي تساعدها على اتمام المطلوب منها بنجاح.

أيضاً عليك القراءة والبحث على الانترنت عن معلومات عن الحمل ومراحله المختلفة، وبما انك هنا فانت في المكان الصحيح لمعرفة متطلبات دورك كأب خلال فترة الحمل وما بعدها من رعاية للزوجة والأطفال.

التحضير للولادة

لا تنس شيئاً

لا تجعل موعد قدوم مولودك مفاجأة لك، بل عليك معرفة الموعد المتوقع للولادة والبدء في مساعدة زوجتك في تحضير شنطة المولود، والتي يمكنك المشاركة في شراء محتوياتها. أيضاً تحتاج الأم الكثير من المساعدة في تحضير متعلقاتها الشخصية التي ستحتاجها أثناء وبعد الولادة، هنا أيضاً يأتي دورك في شراء بعض الأشياء الجديدة لها حتى تشعر بأهمية هذا الحدث العائلي الفريد.

تذكر جميع المواعيد

أهم ميعاد

لا شك أنك لديك عملك الذي يأخذ جزءاً كبيراً من وقتك، ولكن عليك دائماً عمل تذكرة بالمواعيد الهامة على الموبايل حتى يتسنى لك القيام بما ذكرناه بالأعلى من اظهار الاهتمام البالغ بشريك حياتك. المواعيد الهامة مثل موعد متابعة الطبيب، موعد اجراء فحوصات معينة، وطبعاً موعد الولادة -أهم ميعاد- المرتقب وترتيبات الذهاب للمستشفى في التوقيت المناسب.

حتى يتسنى لك القيام بما ذكرناه بالأعلى من اظهار الاهتمام البالغ بشريك حياتك. المواعيد الهامة مثل موعد متابعة الطبيب، موعد اجراء فحوصات معينة، وطبعاً موعد الولادة -أهم ميعاد- المرتقب وترتيبات الذهاب للمستشفى في التوقيت المناسب.

أعدك أن قمت بهذه الواجبات الخمسة أثناء حمل زوجتك بأنها ستحصل على حمل سهل ومريح، وأنك ستكون فخوراً بكونك تقوم بواجباتك كأب تجاه مولودك الذي شاركت في كل تفاصيل رحلته في بطن أمه وحتى خروجه لهذه الدنيا.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً