fbpx
علاج فيروس كورونا (فافيلافير معتمد وريمديسيفير تحت الاختبار وكلوروكين لتحسين الأعراض)

علاج فيروس كورونا (فافيلافير معتمد وريمديسيفير تحت الاختبار وكلوروكين لتحسين الأعراض)

ينتظر العالم هذه الأيام اللحظة التي يتم فيها الإعلان عن السيطرة على “كوفيد 19” الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي، سواء باكتشاف المصل المضاد له أو الإعلان عن دواء فعال لعلاج المرض.

بدأت الصين منذ انتشار فيروس كورونا المستجد المعروف بـ”كوفيد 19″- “COVID-19” في تجربة العديد من الأدوية لمحاولة علاج الفيروس الجديد الذي لم يكن له علاج نظرًا لكونه فيروس جديد واسع الانتشار.

أدوية تستخدم لعلاج فيروس كورونا

  • فافيلافير – Favilavir
  • ريمديسيفير – Remdesivir
  • كلوروكين – Chloroquine

عقار فافيلافير”Favilavir” أول علاج معتمد لفيروس كورونا

أخيراً -في السابع عشر من مارس- وافقت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين على استخدام فافيلافير الذي يحتوي على المادة الفعالة Favipiravir، وهو دواء مضاد للفيروسات، كعلاج لفيروس كورونا المستجد. وبحسب ما ورد أظهر الدواء فعالية في علاج المرض مع آثار جانبية طفيفة في تجربة سريرية شملت 70 مريضا.

NHK World News ‘China: Avigan effective in tackling coronavirus

ريمديسيفير “Remdesivir” بارقة أمل أخرى

حقق عقار ريمديسيفير التابع لشركة جلياد الأمريكية، بعض النجاح في تجارب تم إجراؤها على الحيوانات المصابة بـ “كورونا فيروس”.

في يناير الماضي تم علاج شخص مصاب بـ “كوفيد-19” باستخدام ريمدسيفير وقد استجاب للعلاج جيدًا.

في فبراير الماضي أعلنت الصين عن بدء تجربتين سريرية على 760 مصابًا بفيروس كورونا، وتنتهي في أبريل 2019 بعدها قد يتم الإعلان عن نجاح ثاني علاج في مقاومة الفيروس المستجد.

تأثير ريديسيفير وكلوروكين على فيروس كورونا في التجارب المعملية
تأثير ريديسيفير وكلوروكين على فيروس كورونا في التجارب المعملية

بلاكونيل “Plaquenil” علاج الملاريا الشهير

أجرت الصين عدد من التجارب المعملية لدراسة تأثير عقار بلاكونيل المضاد للفيروسات وأثبتت فاعلية دواء الملاريا في القضاء على فيروس كورونا المستجد في أنابيب الاختبار.

كما تم استخدام بلاكونيل مع بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا وأظهر استخدامه فاعلية في تحسين أعراض الاصابة مثل الحمى، وقصر وقت التعافي، في التجارب السريرية التي أجريت في مستشفيات مقاطعة قوانغدونغ ومقاطعة هونان.

https://doi.org/10.1038/s41422-020-0282-0

مضادات للفيروسات تحت الاختبار

تسابق العديد من الشركات والمراكز البحثية حول العالم الزمن لايجاد علاج فعال وآمن لفيروس كورونا المستجد، وهذه قائمة بالأدوية التي مازالت في مراحل التجارب المختلفة:

  • Galidesivir
  • REGN3048-3051 and Kevzara

يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عن هذه الأدوية وغيرها من الأمصال تحت الاختبار بزيارة الرابط.

علاجات أخرى تحت التجربة

حقن البلازما

وضعت الصين 300 مصاباً بفيروس كورونا تحت الاختبار للحقن باستخدام بلازما تم الحصول عليها من أشخاص متعافين من كورونا، وذلك للاستفادة من الأجسام المضادة للفيروس في قتل الفيروس لدى المصابين. مع الأخذ في الاعتبار النتائج الغير مرضية لهذه الطريقة عند استخدامها لحالات سابقة مماثلة خلال السنوات الأخيرة.

أعلنت منظمة الأغذية والأدوية عن وافقتها على بدء استخدام هذه الطريقة في العلاج في حالات معينة وبشروط.

Investigational COVID-19 Convalescent Plasma – Emergency INDs

الخلايا الجذعية

أجرى علماء تابعون لمستشفى جامعة تشجيانغ تجارب على 28 مصابًا بـ كوفيد-19 باستخدام الخلايا الجذعية، على الرغم من رفض منظمة الصحة العالمية لمثل هذه الأبحاث، إلا أنها لا تملك السيطرة عليها الا عن طريق نشر أخلاقيات البحث العلمي في ظل تفشي الأوبئة.

الطب الصيني التقليدي

سجلت الصين حوالي 15 تجربة سريرية على 2000 مصابًا بالفيروس لاختبار بعض الأدوية التابعة للطب الصيني التقليدي وقدرتها على القضاء على فيروس كورونا.

اكبر هذه التجارب تضم 400 مصابًا ويتم فيها دراسة مستخلص من الفواكه المجففة لنبات يسمى ” lianqiao ” أو ( Forsythiae fructus ) 

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للتغلب على القلق الناجم عن مرض وباء كورونا

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً