fbpx
فوائد الشوفان الصحية لإنقاص الوزن

فوائد الشوفان الصحية لإنقاص الوزن

يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية المساعدة على التخسيس، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فنجد كوب من الشوفان يمد الجسم بـ 102 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة دهون منخفضة أيضًا، وهذه الدهون من نوعية الدهون غير المشبعة المفيدة للجسم.

فوائد الشوفان للتخسيس

  1. يعمل الشوفان على رفع كفاءة الإحساس بالشبع بعد أخذه مباشرة لذلك ينتج عنه تخفيض الوزن.
  2. تم إجراء العديد من الدراسات والتجارب حول فوائد الشوفان بجامعة سيدني الأسترالية، كما أكدت الكثير من الأبحاث العلمية أن الشوفان يقع فى المركز الأول لأنه من أفضل الأطعمة لوجبة الصباح، كما أنه يحتل المركز الثالث لأفضل الأطعمة التى تساعد على عدم الرغبة فى الطعام لأكبر وقت ممكن، ويرجع ذلك لدخول عنصر الألياف الطبيعية فى مكوناته والتى تتشابه فى وظيفتها مع ثمار الموز والتى تساعد على عدم الإحساس بالجوع.
  3. يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية الصحية المهمة التى تمنحنا نتائج صحيحة ومبهرة لأنه غني بنسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان التي يأخذ عملية هضمها في المعدة وقتًا مريرًا، كما أن عنصر الألياف الموجود به يساعد على تنشيط هرمونات الجسم المعوية التي تقوي عملية الشبع، وهذه الألياف أيضًا  تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  4. يساعد الشوفان على تقليل كميات الوجبات التي يتناولها الفرد خلال اليوم، وينتج عن ذلك خسارة في الوزن.
  5. يدخل عنصر البروتين بنسبة عالية جدًا فى حبيبات الشوفان وتعتبر تلك النسبة تفوق نسبة البروتينات الداخلة فى الحبوب الغذائية الأخرى، ولذلك يستطيع الإنسان عند تناول الشوفان من الإحساس بعدم الرغبة فى تناول الأطعمة لوقت كبير مما يؤدى إلى إنقاص الوزن بشكل مستمر، وهذه العملية تساعد على خسارة الوزن.
  6. كما أن الشوفان يعتبر من العناصر الغذائية المهمة للحد من الإمساك المزمن، مما يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمى من جميع الأمراض الموجودة به.
  7. يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية المهمة الذى يساعد على تنشيط الجسم ومنحه الطاقة والحركة وذلك بسبب احتواء الشوفان على نسبة عالية من فيتامين ب.

من خلال هذا المقال تم التعرف على فوائد الشوفان للتخسيس بشكل عام وتأثيرها على الجسم والصحة، لذلك ينبغي تناول الشوفان في الوجبات اليومية للحصول على النتائج المُرضية.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً