You are currently viewing أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

في بعض الأحيان، قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو توقفها لأسباب مختلفة، فالنساء اللواتي يتوقعن طفلاً يسعدن بهذه المشكلة، لكن النساء اللواتي لا ينوين الحمل يشعرن بالاستياء الشديد من هذه المشكلة ويتعرضن للضغط النفسي والعصبي.

ما هو تأخر الدورة

تأخر الدورة الشهرية اما أن يكون أولى، وهو عدم نزولها مطلقاً حتى سن 15 سنة، وقد يكون ثانوي عندما تتأخر فترة تتراوح من 3-6 أشهر.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يعد الحمل أهم أسباب تأخر البريود، ومع ذلك قد يكون اختبار الحمل في البول سلبيًا بسبب انخفاض مستوى هرمونات الحمل في البداية، لذلك عليكى إما اعادة الاختبار بعد عدة أيام للتأكد أو عمل اختبار الحمل بالدم.
لكن الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية وانقطاعها. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر المرض، السفر، التغيرات الهرمونية والضغط الشديد على فترة الحيض وتؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو توقفها، وسوف نذكر فيما يلي هذه الأسباب:

الضغط العصبي

التوتر والقلق لهما العديد من الآثار السلبية على الجسم، فعندما تحاول المرأة الحمل لعدة أشهر لكن لا يحدث حمل، تتعرض للتوتر وتعتقد أنها غير قادرة على الحمل. من ناحية أخرى، تتعرض بعض النساء اللواتي لا يرغبن في الحمل للتوتر بسبب الخوف من حالات الحمل غير المرغوب فيه.

متلازمة تكيس المبيض المتعدد

ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة ووجود تكيس في المبايض يسبب تقلبات هرمونية واضطراب في الدورة الشهرية وكسل المبيض وتأخير عدة أشهر في الدورة.

مشاكل الغدة الدرقية

أحد الأسباب الرئيسية لاضطراب الدورة الشهرية وانقطاعها هو وجود مشاكل في الغدة الدرقية لدى النساء سواء كان قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

التغيرات الهرمونية

تؤدي التغيرات الهرمونية مثل زيادة هرمون البرولاكتين سواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو لأي سبب آخر إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. أيضاً النساء فوق سن 45 عامًا واللاتي على وشك دخول سن اليأس، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تأخير الدورة الشهرية حتى توقفها نهائياً.

التغيرات الحادة والمفاجئة في الوزن

إذا تم فقدان الوزن باتباع نظام غذائي غير صحيح، فسيواجه الجسم العديد من أوجه القصور، مما يؤدي أيضًا إلى مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية، ونظرًا لتخزين هرمون الاستروجين في الأنسجة الدهنية، فإن النساء اللواتي يعانين من النحافة الشديدة يواجهن نقصًا في هذا الهرمون ويعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

ختامًا; إن تأخر الدورة الشهرية أمر هام للنساء الحوامل بالأخص، فإذا كنت لا ترغبين في الحمل، فعليك استخدام وسائل منع الحمل، وإذا تأخرت الدورة الشهرية ولكن نتيجة اختبار الحمل سلبية، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

6 + 18 =

د/ هبة مبروك

حاصلة على دبلومة تغذية وصاحبة صيدلية هبة مبروك شعبان