You are currently viewing الأطعمة المفيدة لمنع تساقط الشعر؟

الأطعمة المفيدة لمنع تساقط الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي يواجهها معظم الناس في العالم، العديد من العوامل مثل العوامل البيئية والوراثية والهرمونية وبعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم وسوء التغذية لها دور في تساقط الشعر.

لا يمكن تجاهل أهمية النظام الغذائي في الحفاظ على صحة الجسم وخاصة الشعر، كما تؤكد الأبحاث الأخيرة التي أجراها اليابانيون بعد الحرب العالمية الثانية هذا، لأن استخدام النظام الغذائي الغربي من قبل اليابانيين تسبب في زيادة الوزن مع تساقط الشعر لدى معظم الناس.

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء هو نقص التغذية، لأنهن عادة ما يستخدمن أنظمة غذائية غير لفقدان الوزن، مما يؤدي إلى هذه المشكلة.

أيضًا، أولئك الذين لا يأكلون الأطعمة الحيوانية ومن يسمون بالنباتيين، بسبب عدم كفاية المعرفة حول كيفية تناول الأطعمة النباتية، يعانون من نقص البروتين والزنك والحديد والأحماض الأمينية الأساسية وفيتامينات ب.

مصادر لبعض العناصر الهامة والفعالة في منع تساقط الشعر 

البروتين

أساس احتياج أنسجة الجسم مثل الشعر والأظافر والجلد ويتوفر في مواد مثل اللحوم (الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء) والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات.

كما أنه موجود بكميات صغيرة في الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والمعكرونة والخضروات، الأحماض الأمينية هي مكونات البروتينات الموجودة في المواد المذكورة أعلاه.

الكالسيوم والمغنيسيوم

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان مصادر غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وكذلك البروتين، إذا كان الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز (السكر في الحليب) ولا يستخدم منتجات الألبان الأخرى لتلبية احتياجات الجسم، فيجب عليه تناول مكملات الكالسيوم يوميًا وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

فيتامينات ب

من طرق منع تساقط الشعر تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامينات ب، والتي لها أهمية خاصة في مجموعة فيتامينات ب وفيتامين ب 6 والبيوتين.

البيوتين هو فيتامين يضاف إلى العديد من مستحضرات التجميل كمكمل لتحسين حالة الشعر، لأن أحد المضاعفات المحددة لنقص البيوتين هو تساقط الشعر.

فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بفيتامين B6 والبيوتين

المصادر الغنية بفيتامين B6: الكبد والموز وبذور عباد الشمس والأسماك والدجاج وجنين القمح والخوخ واللحوم والحبوب الكاملة والخميرة وصفار البيض.

ومصادر غنية بالبيوتين: الكبد والدجاج وجنين القمح ونخالة القمح والبيض والفول السوداني.

اترك تعليقاً

واحد × واحد =

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان