fbpx
دواء أفيجان “AVIGAN” لعلاج الانفلونزا يصل مصر لبدء التجارب السريرية

دواء أفيجان “AVIGAN” لعلاج الانفلونزا يصل مصر لبدء التجارب السريرية

أعلنت شركة فوجي فيلم عن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة بدواء أفيجان “Avigan”، وذلك على المرضى المصابين بفيروس كورونا “COVID-19″، كما أعلنت عن التزامها بزيادة الإنتاج. وتتضمن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية دراسة فاعلية وسلامة الدواء في الاستخدام لعلاج مرضى كورونا.

كما أعلنت مصر مؤخرًا على لسان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنها ستشارك في التجارب السريرية لتجربة العقار الجديد على مرضى كورونا في مصر ضمن 20 دولة أعلنت مشاركتها في الأبحاث والتجارب الجارية.

بعد الانتشار السريع والعالمي لـ COVID-19، أعلنت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 أن الفيروس التاجي أصبح وباءً عالميًا. نظرًا لأن عدد مرضى COVID-19 يستمر في الزيادة في جميع أنحاء العالم، فإن تطوير العلاجات الفعالة مطلوب بشكل عاجل.

كيف تعمل أقراص أفيجان 200؟

دواء أفيجان يحتوي على المادة الفعالة فافيبيرافير “favipiravir”، هو معتمد كدواء مضاد للفيروسات في اليابان، لديه آلية عمل للتثبيط الانتقائي لبوليميراز الحمض النووي الريبي المتضمن في التضاعف الفيروسي للأنفلونزا.

بسبب هذه الآلية، من المتوقع أن يكون لـ”Avigan” تأثير مضاد للفيروس التاجي الجديد حيث يتم تصنيفه ضمن فيروسات الحمض النووي الريبي أحادي السلسلة “RNA” مثل الإنفلونزا وتجربته السريرية لـعلاج COVID-19 قيد الدراسة الآن.

في أوائل شهر مارس، بدأت فوجي بالفعل في زيادة إنتاج أفيجان وتخطط الآن لتسريع إنتاج أفيجان من خلال التعاون مع الشركاء المحليين والأجانب للاستجابة لاحتياجات الحكومة اليابانية والدول الأخرى.

ما هو دواء Avigan 200؟

تمت الموافقة على تصنيع وبيع “Avigan Tablet” في اليابان في عام 2014 كدواء مضاد لفيروس الإنفلونزا.

لا يستخدم الدواء إلا عندما يكون هناك تفشي لعدوى فيروس الإنفلونزا الجديدة أو الناشئة التي تكون فيها الأدوية المضادة للفيروسات الأخرى إما غير فعالة أو غير كافية.

يتم توفير الدواء فقط وفقًا لتقدير وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية. لذلك يتم تصنيعه وتوزيعه فقط بناء على طلب من الحكومة اليابانية. على هذا النحو.

الجرعة وطريقة الاستخدام

جرعة أفيجان أقراص في البالغين هي كالتالي:

  • 1600 مجم مرتين في اليوم الأول.
  • 600 مجم مرتين من اليوم الثاني وحتى اليوم الخامس.

تؤخذ الأقراص عن طريق الفم مع كمية كافية من الماء.

المراجع

اقرأ المزيد عن فيروس كورونا

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً