fbpx
دواء كيفزارا “Kevzara” ودوره في علاج كوفيد-19 وتفاصيل الدراسة الحالية

دواء كيفزارا “Kevzara” ودوره في علاج كوفيد-19 وتفاصيل الدراسة الحالية

أعلنت شركتي سانوفي وريجينيرون اليوم عن علاج اول حالة لمرض كورونا خارج الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام دواء كيفزارا “Kevzara“، وذلك ضمن البرنامج الإكلينيكي العالمي لتقييم استخدام عقار كيفزارا في علاج مرض كورونا الحاد والذي تم إطلاقه في دول ايطاليا، اسبانيا، ألمانيا، فرنسا، كندا، روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو دواء كيفزارا؟

كيفزارا يحتوي على المادة الفعالة ” SARILUMAB ” وهو أحد العلاجات البيولوجية الذي يستخدم أساسا لعلاج الروماتويد عن طريق غلق مسار انتروليوكين 6 “Interleukin-6”.

ما هو دور كيفزارا في علاج مرض كورونا؟

المعلومات الواردة من الأبحاث الصينية تفيد بأن مسار انترليوكين 6 من المحتمل أن يكون له دورًا هامًا في الالتهابات الشديدة التي تحدث في رئتي مريض كوفيد 19.

وبما أن دواء كيفزارا “Kevzara” يغلق هذا المسار فإنه قادر على معالجة الالتهابات الشديدة التي تحدث في الرئة وتؤدي إلى الفشل التنفسي.

ما هي التجربة التي تجرى حاليا؟

التجربة التي تجرى حاليا في المرحلة 2/3، تقيم أمان وفاعلية دواء كيفزارا في مرضى كوفيد 19 البالغين الذين يعانون من مضاعفات خطيرة في الرئة.

يتم اعطاء الدواء فقط للحالات التي تصنف على أنها حادة أو حرجة أو التي تعاني من فشل في وظائف أكثر من عضو فضلاً عن الالتهاب الرئوي والحمى.

في هذه المرحلة يتم تقسيم المرضى عشوائيا إلى ثلاث مجموعات بنسبة 2:2:1، يتم إعطاء المجموعة الأولى جرعة عالية من الدواء، المجموعة الثانية تأخذ جرعة قليلة، المجموعة الاخيرة بدون الدواء.

نقطة نهاية التجربة الأولى هو الوصول إلى انخفاض في الحمى، نقطة النهاية الثانية هي الانخفاض في احتياجات المريض من الاكسجين.

اقرأ أيضًا: علاج فيروس كورونا

نتائج المرحلة الثانية سوف يترتب عليها الانتقال الى المرحلة الثالثة من التجارب، حيث تساعد في تحديد عدد المرضى و الجرعات ونقطة نهاية البحث.

الجزء الأكبر من البحث سيتم فيه تقييم التحسن في الأهداف طويلة المدى والتي تشمل منع الوفاة وتقليل الاحتياج لجهاز التنفس الصناعي والاكسجين و / أو الاحتياج للمستشفى.

من المتوقع أن تستمر التجربة بمجموعاتها العلاجية الثلاث حتى النهاية بمشاركة 400 مريض مع الأخذ في الاعتبار حالة انتشار كوفيد 19 ونسبة المرضى الذين يعانون من حالات حادة وايضا المستويات العالية من انترليوكين 6.

المصدر

https://investor.regeneron.com/news-releases/news-release-details/first-patient-outside-us-treated-global-kevzarar-sarilumab

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً