fbpx
تعرف على فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

تعرف على فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

نبات الجوجوبا عبارة عن نباتات معمرة تنمو في أمريكا الشمالية. فهي لا تزدهر فقط في المناخات الصحراوية القاسية التي يمكن أن تقتل معظم الكائنات الحية، ولكنها تنتج أيضًا جوزة بها العديد من خصائص العلاج.

يمكن تحويل نبات الجوجوبا إلى زيت. زيت الجوجوبا لطيف بما فيه الكفاية ليتم استخدامه كزيت ناقل للخلط مع الزيوت الأساسية الأخرى. يمكنك أيضا استخدامه دون اضافات.

كثير من الناس يستخدمون زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة. وهناك أسباب وجيهة لذلك. هناك الكثير من الأدلة التي تدعم استخدام زيت الجوجوبا النقي كعلاج لحب الشباب والجلد الجاف والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين B وفيتامين E والنحاس والزنك.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

  1. مرطب قوي

    زيت الجوجوبا له خواص مرطبة للبشرة. هذا يعني أنه يعمل على سد جلدك بحاجز واقي لمنعه من فقدان الرطوبة. هذا قد يساعد في منع الالتهابات البكتيرية وحب الشباب.

  2. مضاد للجراثيم

    يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات. في حين أثبتت الفحوصات المخبرية أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات، ولكنه يقتل بعض الأنواع المشهورة من البكتيريا والفطريات. 

  3. مضاد للأكسدة

    يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين هـ. هذا الفيتامين يعمل على بشرتك كمضاد للأكسدة. هذا يعني أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد بشرتك على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض اليومي للملوثات والسموم الأخرى وأشعة الشمس.

  4. لطيف على البشرة

    على المستوى الجزيئي، زيت الجوجوبا هو شمع. على الرغم من أنه يمكن امتصاصه في بشرتك، إلا أن طبيعته الشمعية تسمح له بإنشاء ختم ملطف على السطح.
    على عكس الزيوت الأساسية النباتية الأخرى، فإن زيت الجوجوبا عادة ما يكون غير مهيج. رد فعل الحساسية أمر نادر الحدوث.

  5. يساعد على التحكم في إنتاج الزهم

    زيت الجوجوبا ينظم إنتاج الزهم لأنه مشابه جدا إلى الزهم الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي.
    عندما تضع زيت الجوجوبا على بشرتك، يتم تلطيف البشرة وترطيبها. هذا يرسل إشارة إلى شعرك وبصيلات العرق بأن بشرتك لا تحتاج إلى زهم إضافي لترطيب.
    هذا يمنع الجلد من النظر إلى الزيتية ويساعد على منع حب الشباب الناجم عن انسداد المسام.

  6. قد يساعد على تعزيز انتاج الكولاجين

    مضادات الأكسدة في زيت الجوجوبا قد تساعد على إنتاج الجسم للكولاجين. الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد والمفاصل وكذلك أجزاء جسمك المصنوعة من الغضاريف. مستويات الكولاجين تقل حينما تكبر. هذا جزء من سبب تغير شكل الوجه مع تقدم العمر.

  7. يساعد في تسريع التئام الجروح

    زيت الجوجوبا عنصر واعد في تحفيز التئام الجروح. بحث تمهيدي يظهر تشجيع زيت الجوجوبا خلايا بشرتك على الارتباط ببعضها البعض بعد أن يتم فصلها بخدش أو قطع.
    هذا قد يكون أيضا السبب في قدرتها على علاج حب الشباب وآثاره. يمكن ربط خصائص التئام الجروح هذه بتركيز زيت الجوجوبا من فيتامين E الطبيعي .

  8. يساعد على تهدئة الأكزيما والصدفية وغيرها من حالات جفاف الجلد

    زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للالتهابات. قد يساعد الدهان الموضعي على تخفيف الجفاف، التقشير، الحكة، والأعراض المرتبطة به.
    الناس الذين لديهم الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والأكزيما قد تجد زيت الجوجوبا مفيد بشكل خاص.

  9. يساعد في تهدئة حروق الشمس

    زيت الجوجوبا هو عنصر شائع في بعض المنتجات الواقية من الشمس الطبيعية .دراسة واحدة موثوقة تقترح أن فيتامين E، عندما يقترن بمضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. زيت الجوجوبا يحتوي على كلاهما.
    أضرار أشعة الشمس يمكن أن تجفف بشرتك وتسبب التقشر. يعيد زيت الجوجوبا فيتامين هـ للبشرة، ويضيف الرطوبة، ويعزز الشفاء لتهدئة أعراض حروق الشمس. زيت الجوجوبا وحروق الشمس

  10. يساعد في علاج حب الشباب

    تشير تجربة سريرية واحدة على الأقل إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في الحفاظ على حب الشباب. يحتوي زيت الجوجوبا على عوامل مضادة للالتهابات مهدئة، وخصائص علاجية، وترطيب، وهو مضاد للميكروبات الطبيعي.
    تشير هذه الخصائص إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعدك على الوقاية من حب الشباب بالإضافة إلى تعزيز الشفاء من حب الشباب الخفيف.

  11. يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

    الاكسدة يمكن أن تكون مرتبطة بظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لا يوجد أي بحث يربط الجوجوبا بمعالجة التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مباشر، ولكن المنتجات النباتية الأخرى ذات خصائص مضادة للأكسدة تم اثبات فعاليتها لتحسين مرونة الجلد.
    هذا يعني أن قوة مضادات الأكسدة في زيت الجوجوبا قد تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة عند استخدامها على بشرتك.

  12. يساعد في تقليل ظهور الندوب

    تم التوصية بفيتامين (ه) منذ فترة طويلة من قبل المتخصصين الصحيين للمساعدة في علاج الندبات وآثار الجروح.
    إذا كنت ترغب في تجربة فيتامين E كعلاج للندبات، فقد أثبت زيت الجوجوبا أنه مفيد في عملية الشفاء. خصائص زيت الجوجوبا الطبيعية في التئام الجروح مع محتوى فيتامين (هـ)، يمكن أن تقلل من ظهور الندوب.

كيف تستعمل زيت الجوجوبا

على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى، لا يحتاج زيت الجوجوبا إلى تخفيفه ويمكن استخدامه مباشرة على بشرتك.

قبل استخدام زيت الجوجوبا، أو أي منتج تجميلي، لأول مرة، يجب عليك إجراء اختبار للحساسية للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية. يمكنك إجراء اختبار تصحيح باتباع الخطوات التالية:

  • في الساعد الداخلي، استخدم ثلاث أو أربع قطرات من زيت الجوجوبا.
  • غطي المنطقة بضمادة وانتظر 24 ساعة.
  • انزع الضمادة وافحص الجلد تحتها. إذا لم يكن هناك أي علامات مثل خلايا النحل أو الاحمرار أو التهيج، فأنت في حالة جيدة.

تعتمد طريقة استخدام زيت الجوجوبا على النتيجة المرجوة. يمكنك استخدامه بمثابة مرهم للشفاه لتهدئة الشفاه الجافة المتشققة، أو يمكنك دهنه على وجهك قبل النوم كمصل مضاد للشيخوخة.

يمكنك أيضًا مزج زيت الجوجوبا مع المكونات الطبيعية الأخرى لمكافحة حب الشباب عن طريق عمل قناع لتحسين حب الشباب، كما فعل المشاركون في إحدى الدراسات .

زيت الجوجوبا آمن للاستخدام في جميع أنحاء منطقة عينيك، على عكس معظم المكونات الأخرى، مما يجعله مزيل مكياج شهير للماكياج القائم على الزيت.

الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر

نظرًا لأن زيت الجوجوبا غير مهيج للبشرة، فهو يعتبر آمنًا بشكل عام للدهان موضعياً. ومع ذلك، هناك بعض الحالات النادرة التي تسبب فيها زيت الجوجوبا في حدوث رد فعل تحسسي. وشملت الأعراض احمرار الجلد والحكة.

لتجنب هذه الآثار الجانبية، تأكد من إجراء اختبار البقعة (الموصوف أعلاه) قبل استخدام زيت الجوجوبا.

لتحقيق أقصى استفادة من استخدام زيت الجوجوبا في روتين العناية بالبشرة، من المهم أن تبحث عن العلامات التجارية التي تحمل زيت الجوجوبا العضوي المضغوط.

تحتفظ أصناف الزيت المضغوطة على البارد بعدد أكبر من مضادات الأكسدة عن تلك المصنوعة من عملية الضغط الساخن التجارية. قد تساعد مضادات الأكسدة الإضافية في زيادة فوائد العناية بالبشرة بزيت الجوجوبا.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

لماذا يستخدم بعض الناس زيت الجوجوبا للشعر؟

  • يحتوي زيت الجوجوبا على تركيبة زيتية، لذلك يمكن استخدامه كمرطب. يمكن أيضًا إضافته إلى مكيفات الشعر لتمنحك حماية إضافية ضد الجفاف والكسر والتقصف.
  • يمكن للزيت أيضًا ترطيب فروة الرأس وقد يكون علاجًا لقشرة الرأس .
  • الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين B وفيتامين E والنحاس والزنك.
  • لأنه يقوي الشعر ، يُعتقد أيضًا أن زيت الجوجوبا يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويزيد سمك الشعر. الفكرة وراء ذلك هي أن الزيت يرطب بصيلات الشعر ، مما يمنع الجفاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

إن استخدام الجوجوبا كمرطب للشعر والبشرة هو فائدته الرئيسية، مع مراجعة حديثة للأمراض الجلدية تؤكد ذلك. تؤكد براءات الاختراع الحديثة أيضًا أنه عنصر أساسي في معظم أنواع الشامبو والبلسم، بسبب إدراجه باعتباره مستحلبًا مهمًا مهمًا في منتجات العناية بالشعر. تساعد المستحلبات الدقيقة على حمل المكونات النشطة في المنتج. 

لهذا السبب، فإن زيت الجوجوبا قد يمنع تساقط الشعر ويقوي البصيلات. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة وحكة فروة الرأس، ويمكن استخدامه كمرطب مضاد للالتهابات والجلد أيضًا.

من ناحية أخرى، فإن سمعة الزيت كمنشط مباشر لنمو الشعر لا تدعمها الأبحاث. دراسة حديثة وجدت عند زيت الجوجوبا لنمو الشعر أنه أقل فعالية من المينوكسيديل والزيوت الأساسية للنعناع.

لهذا السبب، لا يجب الاعتماد على زيت الجوجوبا كعلاج لصلع النمط ( ذكر أو أنثى )، أو الثعلبة، أو غيرها من اضطرابات تساقط الشعر. ومع ذلك، يمكن أن يكون منتجًا رائعًا للترويج لشعر قوي وناعم ولامع.

كيف تستخدمه للشعر؟

هناك عدة طرق لإضافة زيت الجوجوبا إلى روتين العناية بالشعر.

دهان مباشر

قم بتسخين الزيت مسبقًا حتى يسهل دهنه. يمكنك القيام بذلك في وعاء نظيف على سطح موقد أو في وعاء آمن للميكروويف. استخدام حوالي 1 ملعقة كبيرة. للشعر القصير و 2 ملعقة كبيرة للشعر الطويل. ادهن على الشعر فوق فروة الرأس، وافرده بشكل متساو على خصل الشعر. اتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم قم بغسله بالشامبو ويشطف بالماء.

تجنب الاستخدام المباشر لفروة الرأس لمنع انسداد مسام فروة الرأس. عند استخدامه على فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس، أضف القليل جدًا مباشرة إلى الجلد (حوالي 1-2 قطرات).

إضافة إلى المنتجات

قم بإسقاط بضع قطرات من زيت الجوجوبا (حوالي 3 إلى 5 قطرات) إلى عبوة الشامبو أو البلسم المفضل لديك قبل الاستخدام.

شراء المنتجات التي تحتوي عليها

ببساطة ، اشتري شامبو أو بلسم يحتوي على زيت الجوجوبا كأحد مكوناته الطبيعية. هذه هي واحدة من أسهل الطرق للحصول عليها واستخدامها.

ما الذي يجب أن أعرفه قبل الاستخدام؟

هل زيت الجوجوبا آمن تمامًا للاستخدام؟ تظهر المراجعة الرسمية للسلامة العلمية لعام 1992 أنه لا يوجد ما يدعو للقلق. على الرغم من أن هذه الدراسة قد اكتملت منذ أكثر من عقدين، إلا أن المعلومات المتعلقة بسلامة المنتج لا تتغير إلا قليلاً.

إن الحساسية تجاه زيت الجوجوبا أمر نادر الحدوث، ويعتبر استخدام الزيت موضعياً (خاصة للشعر) آمنًا تمامًا. يعتبر استخدام الزيت موضعياً للعناية بالشعر آمنًا أيضًا إذا كنت حاملاً أو مرضعًا.

كن حذرا. على الرغم من أن الحساسيات تجاه الجوجوبا ليست مدروسة جيدًا أو معروفة جيدًا – ولم يتم تجديد المراجعات الحديثة للسلامة لأكثر من عقدين – فمن الحكمة عمل اختبار ما إذا كانت لديك حساسية أولاً أم لا، لمجرد أن تكون آمنًا.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً