فوائد واستخدامات زيت الخروع ستجعلك لا تستغني عنه

فوائد زيت الخروع

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الأغراض استخدمه الناس لآلاف السنين. يتم استخراج الزيت من بذور نبات ريسينوس كوميونيس “Ricinus communis”.

تحتوي هذه البذور، المعروفة باسم حبوب الخروع، على إنزيم سام يسمى الريسين. ومع ذلك، فإن عملية التسخين التي يمر بها زيت الخروع تعمل على إبطال مفعوله، مما يسمح باستخدام الزيت بأمان.

زيت الخروع له العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية والدوائية.

يشيع استخدامه كإضافة في الأغذية والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة، وكذلك كعنصر تشحيم صناعي ووقود الديزل الحيوي.

في مصر القديمة، تم حرق زيت الخروع كوقود في المصابيح، واستخدم كعلاج طبيعي لعلاج الأمراض مثل تهيج العين وحتى إعطاءه للحوامل لتحفيز المخاض.

حتى اليوم، لا يزال زيت الخروع علاجًا طبيعيًا شائعًا للحالات الشائعة مثل الإمساك وأمراض الجلد ويستخدم بشكل شائع في منتجات التجميل الطبيعية.

فوائد واستخدامات زيت الخروع

1. ملين قوي

ربما يكون أحد الاستخدامات الطبية المعروفة لزيت الخروع هو كونه مسهلاً طبيعياً.

يصنف على أنه ملين منشط، وهذا يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد من خلال الأمعاء، مما يساعد على تطهير الأمعاء.

المسهلات المنشطة تعمل بسرعة وتستخدم عادة لتخفيف الإمساك المؤقت.

عند استخدامه عن طريق الفم، يتم تكسير زيت الخروع في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى إطلاق حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع. ثم يتم امتصاص حمض الريسينوليك بواسطة الأمعاء، مما يجعله يعطي تأثير ملين قوي.

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يتناول المسنون زيت الخروع، فإنهم يعانون من أعراض إمساك منخفضة، بما في ذلك إجهاد أقل أثناء التغوط وتقليل مشاعر حركات الأمعاء غير المكتملة.

في حين يعتبر زيت الخروع آمنًا في جرعات صغيرة، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب التشنج البطني والغثيان والقيء والإسهال.

على الرغم من أنه يمكن استخدامه لتخفيف الإمساك العرضي، إلا أنه لا ينصح بزيت الخروع كعلاج للامساك المزمن.

2. مرطب طبيعي

زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع. هذه الأنواع من الدهون تعمل كمرطبات ويمكن استخدامها لترطيب البشرة. تحتفظ المرطبات بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء عبر الطبقة الخارجية من الجلد.

غالبًا ما يتم استخدام زيت الخروع في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب وغالبًا ما يضاف إلى منتجات مثل المستحضرات والمكياج والمنظفات.

يمكنك أيضًا استخدام هذا الزيت الغني من تلقاء نفسه كبديل طبيعي للمرطبات والمستحضرات التي يتم شراؤها من المتجر.

تحتوي العديد من منتجات الترطيب الشائعة الموجودة في المتاجر على مكونات ضارة محتملة مثل المواد الحافظة والعطور والأصباغ، والتي يمكن أن تهيج الجلد وتضر بالصحة العامة.

يمكن أن يساعد تبديل هذه المنتجات لزيت الخروع في تقليل تعرضك لهذه المواد الضارة. هذا بالإضافة إلى أن زيت الخروع غير مكلف ويمكن استخدامه على الوجه والجسم.

زيت الخروع سميك، لذلك يخلط كثيرًا مع الزيوت الأخرى الصديقة للجلد مثل زيت اللوز والزيتون وجوز الهند لصنع مرطب فائق الترطيب.

على الرغم من أن استخدام زيت الخروع على الجلد يعتبر آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يسبب الحساسية في بعض الأشخاص.

3. يساعد في التئام الجروح

استخدام زيت الخروع على الجروح يخلق بيئة رطبة تعزز الشفاء ويمنع جفاف القروح. حيث يحفز زيت الخروع نمو الأنسجة بحيث يمكن تشكيل حاجز بين الجرح والبيئة، مما يقلل من خطر العدوى.

كما أنه يقلل من الجفاف والتقرن، وتراكم خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤخر التئام الجروح.

لقد وجدت الدراسات أن المراهم التي تحتوي على زيت الخروع قد تكون مفيدة بشكل خاص في التئام قرحة الفراش.

4. مضاد للالتهابات

حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الخروع، له خصائص رائعة مضادة للالتهابات.

أظهرت الدراسات أنه عندما يتم استخدام زيت الخروع موضعياً، فإنه يقلل الالتهاب ويخفف الألم.

قد تكون الصفات التي تخفف الألم والمضادة للالتهابات في زيت الخروع مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض التهابي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الصدفية.

بصرف النظر عن إمكانات زيت الخروع في الحد من الالتهابات، فقد يساعد في تخفيف الجلد الجاف والمتهيج لدى المصابين بالصدفية، وذلك بفضل خصائصه الترطيبية.

5. يقلل من حب الشباب

يحتوي زيت الخروع على العديد من المواد التي قد تساعد في تقليل أعراض حب الشباب .

يُعتقد أن الالتهاب عامل في تطور حب الشباب وشدته، لذا فإن استخدام زيت الخروع على الجلد قد يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بهذا الالتهاب.

يرتبط حب الشباب أيضًا باختلال أنواع معينة من البكتيريا الموجودة عادة على الجلد، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية.

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات التي قد تساعد في محاربة النمو الزائد للبكتيريا عند دهنه على الجلد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن مستخلص زيت الخروع أظهر قوة كبيرة مضادة للجراثيم، مما يعوق نمو العديد من البكتيريا، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية.

يعتبر زيت الخروع مرطبًا طبيعيًا، لذا فقد يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة التي تظهر عادة لدى المصابين بحب الشباب.

6. مضاد للفطريات

الكانديدا البيضاء هي نوع من الفطريات التي تسبب عادة مشاكل الأسنان مثل فرط البلاك، والتهابات اللثة.

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للفطريات وقد يساعد في محاربة الكانديدا، والحفاظ على صحة الفم.

قد يساعد زيت الخروع أيضًا في علاج التهاب الفم المرتبط بالأسنان، وهي حالة مؤلمة يعتقد أن سببها نمو مفرط الكانديدا. هذه مشكلة شائعة لدى كبار السن الذين يرتدون أطقم الأسنان.

أظهرت دراسة أجريت على 30 من كبار السن المصابين بالتهاب الفم المرتبطة بالأسنان أن العلاج بزيت الخروع أدى إلى تحسن في العلامات السريرية لالتهاب الفم، بما في ذلك الالتهاب.

وجدت دراسة أخرى أن التنظيف بالفرشاة مع نقع طقم الأسنان في محلول يحتوي على زيت الخروع أدى إلى انخفاض كبير في الكانديدا لدى كبار السن الذين ارتدوا أطقم الأسنان.

7. مفيد للشعر وفروة الرأس

كثير من الناس يستخدمون زيت الخروع كمكيف طبيعي للشعر. يمكن أن يستفيد الشعر الجاف أو التالف بشكل خاص من المرطبات القوية مثل زيت الخروع.

إن استخدام الدهون مثل زيت الخروع على الشعر بشكل منتظم يساعد على تزييت عمود الشعرة، وزيادة المرونة وتقليل فرصة الكسر.

قد يفيد زيت الخروع أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس، وهي حالة شائعة في فروة الرأس تتميز بالبشرة الجافة والقشور على الرأس.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب المختلفة لقشرة الرأس، فقد تم ربطها بالتهاب الجلد الدهني، وهي حالة جلدية التهابية تتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على فروة الرأس.

نظرًا لقدرة زيت الخروع على تقليل الالتهاب، فقد يكون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني.

تجعل خصائص زيت الخروع المرطبة والمضادة للالتهابات خيارًا ممتازًا للحفاظ على شعر ناعم ورطب والمساعدة في تقليل أعراض قشرة الرأس.

احتياطات استخدام زيت الخروع

يستخدم الكثير من الناس زيت الخروع لعلاج مجموعة متنوعة من المشكلات، إما عن طريق تناول الزيت أو دهانه على الجلد.

على الرغم من أن زيت الخروع يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية وآثار جانبية غير مرغوب فيها لدى بعض الأشخاص.

يمكن أن يسبب زيت الخروع آثارًا جانبية، مثل الحساسية والإسهال، لدى بعض الأشخاص. يمكن أن تحفز المخاض، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب استخدامه عن طريق الفم.

اترك تعليقاً

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان