fbpx
فوائد واستخدامات زيت حبة البركة للصحة والبشرة والشعر

فوائد واستخدامات زيت حبة البركة للصحة والبشرة والشعر

ما هو زيت الحبة السوداء؟

هو زيت يستخلص من شجرة Nigella sativa وهي شجيرة صغيرة مزهرة بأزهار أرجوانية أو بيضاء اللون تنمو في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وغرب آسيا.

تنتج هذه الشجيرة ثمارًا لها بذور سوداء صغيرة. وقد استخدمت هذه البذور السوداء في العلاجات لآلاف السنين.

عثر علماء الآثار على بذور سوداء في مقبرة الملك توت، مؤكدين أهميتها في التاريخ للشفاء والحماية. كما أنها تستخدم في الطهي لإضافة نكهة إلى الخبز والمخللات. عند تناولها، تكون للبذور نكهة مريرة تقارن غالبًا بالكمون أو الزعتر.

بعض الأسماء الإضافية لزيت الحبة السوداء تشمل:

  • الكراويا السوداء
  • الكمون الأسود
  • بذور البصل الأسود
  • كالونجي
  • حبة البركة

ثبت أن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للأكسدة. هذه الخصائص يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب داخل الجسم وعلى الجلد.

شجرة حبة البركة

فوائد زيت الحبة السوداء الصحية

أظهر زيت الحبة السوداء مؤشرات واعدة في علاج بعض الحالات الصحية الأكثر شيوعًا، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والربو. يظهر أيضًا نشاطًا قويًا مضادًا للفطريات ضد الكانديدا البيضاء التي يمكن أن تتكاثر في الجسم وتؤدي إلى داء المبيضات.

من أمثلة الفوائد الصحية الأخرى لزيت الحبة السوداء ما يلي:

خفض ضغط الدم المرتفع

تبين أن تناول مستخلص بذور حبة البركة لمدة شهرين يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يكون ارتفاع ضغط الدم لديهم خفيفًا.

الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم

تبين أن تناول زيت الحبة السوداء يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم. إنه غني بالأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على مستويات صحية أكثر من الكوليسترول.
من أمثلة هذه الأحماض الدهنية، أحماض اللينوليك وحمض الأوليك. يمكن أن تختلف مستويات الزيوت حسب المكان الذي تزرع فيه البذور السوداء. قد يرى الأشخاص أيضًا نتائج عند تناول البذور المطحونة.

تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

تناول زيت الحبة السوداء عن طريق الفم قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الالتهابي.

انخفاض أعراض الربو

الآثار المضادة للالتهابات من زيت الحبة السوداء قد تمتد إلى تحسين أعراض الربو. تأثيره في الحد من الالتهابات في الشعب الهوائية قد يساعد أيضًا في علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية.

تقليل اضطراب المعدة

يرتبط تناول البذور السوداء أو تناول زيت الحبة السوداء بتخفيف آلام المعدة وتشنجاتها. يمكن أن يساعد الزيت في تقليل الغاز وانتفاخ المعدة وحدوث القرح أيضًا.

ويعتقد أيضا أن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للسرطان. قد يساعد في محاربة سرطانات الجلد عند تطبيقها موضعياً.

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة والشعر

يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من التطبيقات والفوائد للأمراض الجلدية.

من أمثلة تطبيقات الجمال والبشرة:

  • حب الشباب: وفقا لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن استخدام محلول محضر بزيت بذرة سوداء بنسبة 10 في المئة يقلل بشكل كبير من حدوث حب الشباب بعد شهرين. أفاد أولئك الذين شاركوا في الدراسة عن رضاء بنسبة 67٪.
  • ترطيب الشعر: يمكن استخدام زيت الحبة السوداء على شعر الإنسان لتنعيمه وتعزيز لمعانه.
  • الصدفية: تبين أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث لويحات الصدفية.
  • تليين البشرة: تمت إضافة زيت الحبة السوداء إلى الزيوت والمرطبات لتحسين رطوبة البشرة وترطيبها.
  • التئام الجروح: ثبت أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من الالتهابات ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح. على الرغم من أنه لا يبدو مفيدًا في نمو ألياف الكولاجين الجديدة، إلا أنه يحفز عوامل نمو أخرى لمساعدة الجسم على إنشاء بشرة صحية جديدة.

هل زيت الحبة السوداء آمن؟

من الممكن أن يزيد زيت الحبة السوداء من تأثيرات الأدوية التي يعالجها الكبد عبر مسار السيتوكروم P450. تعمل الإنزيمات الموجودة في هذا المسار على استقلاب 90 بالمائة من الأدوية الشائعة. يمكن أن تشمل أمثلة الأدوية الشائعة حاصرات بيتا، مثل الميتوبرولول والوارفارين أرق الدم (الكومادين).

إذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول زيت الحبة السوداء. يجب أن لا تتوقف عن تناول أي من الأدوية العادية دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

يمكن أن يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا في وظائف الكبد، ولكن تناول الكثير من زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون أيضًا ضارًا بالكبد والكلى. إذا كنت تعاني من مشاكل مع أي من هذين العضوين، فتحدث إلى طبيبك لتحديد جرعة آمنة (إن وجدت). أيضا، يمكن أن يسبب زيت الحبة السوداء الموضعية الحساسية. قم بإجراء اختبار الحساسية قبل تطبيقه على مساحة كبيرة على جلدك.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً