fbpx
كيف تستخدم المنشطات الجنسية مع أدوية القلب؟

كيف تستخدم المنشطات الجنسية مع أدوية القلب؟

يسبب النشاط الجنسي إجهاداً متوسطاً في الدورة الدموية ويزيد من خطر احتشاء عضلة القلب (MI) أو ما يعرف بالجلطة. ومع ذلك ، فإن نسبة حدوث مشاكل كبيرة بسبب ممارسة الجنس صغيرة للغاية.

لذلك لابد من تقييم الحالة بدقة بواسطة طبيبك، الذي سوف ينصحك بممارسة الرياضة المناسبة لحالتك بانتظام، بالاضافة إلى استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين وحاصرات مستقبلات بيتا (أشهرها دواء كونكور). وبالتالي ، يجب أن يكون المرضى الذين يعانون من أمراض القلب -غير المعرضين لخطر كبير- قادرين على أن يكونوا ناشطين جنسيا بعد تقسيم المخاطر المناسبة وتحسين العلاج ويمكن علاجهم بأمان من العجز الجنسي.

هناك إجماع من الكلية الأمريكية لأمراض القلب / جمعية القلب الأمريكية أن مثبط phosphodiesterase-5 (PDE-5) آمن للرجال الذين يعانون من مرض الشريان التاجي المستقر الذين لا يأخذون النترات.

لو انت مريض قلب وبتاخد أدوية تحتوي على المادة الفعالة التي تنتمي لعائلة النيترات مثل نيتروماك، إيفوكس ومثائلها التي تحتوي على نفس المواد الفعالة، والأدوية التي تحتوي على حاصرات مستقبلات ألفا، وتعاني من ضعف في الإنتصاب، لابد من إخبار الطبيب المعالج والصيدلي بحالتك الصحية والأدوية التي تستخدمها قبل طلب الأدوية التي تعالج حالتك.

أيضاً لو انت لست مريض قلب، لابد ان تعرف أولا سبب هذه الحالة وهل هي مؤقتة أو دائمة، مع الأخذ في الإعتبار تغيير العادات الغذائية حيث أن هناك أطعمة قد تسيئ من الحالة وأطعمة أخرى تساعد في التخلص من الضعف الجنسي، دون إغفال أيضا التغيرات التي قد تطرأ على الحالة النفسية.

إذا كان ولابد من إستخدام الأدوية التي تساعد على تقوية الإنتصاب مثل الفياجرا والسنافي والسيالس ومثائلها المصرية مثل فايركتا وإيرك وغيرها، فيجب عليك تجنب استخدامها في نفس الوقت مع الادوية التي تحتوي على نيترات والتي ذكرناها في البداية، وعليك أن تستخدم أقل جرعة من المنشطات قصيرة المفعول (السيلدنافيل)، تعطي معك النتيجة المطلوبة، وتكون قبل الاكل بساعة، وبعيدا عن آخر جرعة للأدوية المذكورة بمدة كافية.

أنصحك أيضا بعدم إستخدام الأدوية مجهولة المصدر والغير مصرح بها من وزارة الصحة وذلك لما قد تسببه لك من أضرار صحية، لعدم التأكد من المادة الفعالة وتركيزها، ومدى مطابقتها للمواصفات الصحية.

المراجع

  1. Rampin O, Giuliano F. Central control of the cardiovascular and erection systems: possible mechanisms and interactions. Am J Cardiol 2000; 86:19F.
  2. Meston CM. Sympathetic nervous system activity and female sexual arousal. Am J Cardiol 2000; 86:30F.
  3. Masters, WH, Johnson, VE. Human sexual response, Little, Brown, and Co, Boston 1966.
  4. BARTLETT RG Jr. Physiologic responses during coitus. J Appl Physiol 1956; 9:469.
  5. Hellerstein HK, Friedman EH. Sexual activity and the postcoronary patient. Arch Intern Med 1970; 125:987.
  6. Nemec ED, Mansfield L, Kennedy JW. Heart rate and blood pressure responses during sexual activity in normal males. Am Heart J 1976; 92:274.
  7. Bohlen JG, Held JP, Sanderson MO, Patterson RP. Heart rate, rate-pressure product, and oxygen uptake during four sexual activities. Arch Intern Med 1984; 144:1745.
  8. DeBusk RF. Evaluating the cardiovascular tolerance for sex. Am J Cardiol 2000; 86:51F.

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

This Post Has 2 Comments

  1. السلام عليكم
    اتناول عقار بيرليك 90 وكونكور 2.5 واسبرين 81 وديامكرون 60 وجلكوفاج 500 وبريستور 20
    هل استطيع تناول عقار منشط جنسي وتحديدا إيرك وكم الجرعة الموصى بها
    شكرا

    1. تحياتي لحضرتك
      رجاء مراجعة الطبيب المعالج لان الأمر متوقف على حالة القلب والدورة الدموية والضغط ليس فقط الأدوية المستخدمة
      المؤكد هو عدم استخدام الفياجرا مع مركبات النيترات مثل نيتروماك وداينيترا

اترك تعليقاً