fbpx
موداسوميل 200 مجم أقراص “Modasomil tab” لعلاج اضطرابات النوم

موداسوميل 200 مجم أقراص “Modasomil tab” لعلاج اضطرابات النوم

أعلنت شركة ماش فارما عن طرحها دواء “موداسوميل 200 مجم”  أقراص Modasomil tab في السوق المصري والذي يحتوي على المادة الفعالة “مودافينيل” modafinil بتركيز 200 مجم لعلاج اضطرابات النوم الناتجة عن ورديات العمل وحالات مرضية أخرى تسبب الشعور بالخمول والنوم لفترات طويلة خلال النهار، مثل الخدار وانقطاع التنفس الانسدادي.

ما هي طريقة عمل موداسوميل؟

تعمل مادة مودافينيل ‘modafinil” -المادة الفعالة لعقار موداسوميل- كمنشط للجهاز العصبي المركزي عن طريق ارتباطه بناقل الدوبامين فيمنع إعادة امتصاصه، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الدوبامين في المخ.

ما هي استخدامات Modasomil ؟

الخدار

لتحسين اليقظة في المرضى الذين يعانون من النعاس المفرط المرتبط بالخدار.

انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

لتحسين النوم في المرضى الذين يعانون من النعاس المفرط المرتبط بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم obstructive sleep apnea. (لا يعالج موداسوميل الانسداد ولكنه يحسن النوم المرتبط بهذه الحالة ويجب استخدام الطرق العلاجية التقليدية قبل بدء استخدام العقار الجديد.

اضطراب التحول بين ورديات العمل

لتحسين اليقظة لدى المرضى الذين يعانون من النعاس المفرط المرتبط باضطراب تغيير ورديات العمل.

الأعراض الجانبية لـ “موداسوميل”

أكثر الأعراض الجانبية حدوثاً هو الصداع ويحدث لأكثر من 21% من المرضى، ونسبة حدوثه تتناسب طردياً مع زيادة الجرعة.

قد يسبب أيضاً خفقان وزيادة في ضربات القلب، أرق، غثيان، جفاف في الفم والشعور بالعطش وإسهال، وطفح جلدي ومعظم هذه الأعراض متعلقة بزيادة الجرعة.

احتياطات و تحذيرات

تأثيرات الجهاز العصبي المركزي: قد يضعف دواء “موداسوميل” القدرة على القيام بأنشطة خطيرة محتملة؛ يجب تحذير المرضى حول أداء المهام التي تتطلب اليقظة العقلية (على سبيل المثال تشغيل الآلات، القيادة).

الآثار الجلدية (الشديدة): تم الإبلاغ عن طفح جلدي خطير ومهددة للحياة بما في ذلك متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة السمي. في التجارب السريرية المعيارية، كانت الطفح الجلدي أكثر احتمالاً أن يحدث عند الأطفال؛ حدثت تفاعلات خطيرة بعد التسويق مع modafinil و armodafinil في البالغين والأطفال.

تم الإبلاغ عن معظم الحالات خلال الأسابيع الثمانية الأولى من بدء العلاج؛ ومع ذلك، فقد حدثت حالات نادرة بعد العلاج لفترات طويلة. لم يتم تحديد عوامل الخطر للتنبؤ بحدوث هذه التفاعلات أو شدتها. يجب نصح المرضى بالتوقف عن الاستخدام عند أول ظهور للطفح الجلدي أو تقرحات الفم (إلا إذا كان الطفح الجلدي غير مرتبط بالدواء بشكل واضح).

جرعة دواء موداسوميل 200 مجم

الجرعة اليومية الموصى بها هي 200 ملغ. يمكن أن تؤخذ الجرعة اليومية الكلية كجرعة واحدة، واحدة في الصباح أو كجرعتين في الصباح وعند الظهر كل جرعة 100 مجم، وفقًا لتقييم الطبيب للمريض واستجابة المريض.

يمكن استخدام جرعات تصل إلى 400 مجم في جرعة أو جرعتين مقسمة في المرضى الذين يعانون من استجابة غير كافية لجرعة 200 مجم الأولية.

يجب على الأطباء الذين يصفون المودافينيل لفترة طويلة إعادة تقييم الاستخدام طويل الأجل للمرضى الأفراد بشكل دوري حيث لم يتم تقييم فعالية المودافينيل على المدى الطويل (> 9 أسابيع).

كيف يتم تناول دواء موداسوميل بشكل أفضل؟

  • اتبع جميع التعليمات عن كثب.
  • خذ مع أو بدون الطعام.
  • مشكلة التحول بين ورديات العمل: خذ الدواء ساعة واحدة قبل بدء العمل.
  • الخدار وتوقف التنفس أثناء النوم: خذ هذا الدواء في الصباح.

الاستخدام في وجود مشاكل صحية أخرى

لا ينصح بالاستخدام في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب مثل تضخم البطين الأيسر أو مرضى متلازمة توريت أو التشنجات اللاإرادية.

توخي الحذر في حالات الإختلال الكبدي، ومرضى الأمراض النفسية حيث يجب التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض الهلوسة أو الأفكار الانتحارية.

الاستخدام في كبار السن

هناك بيانات محدودة متاحة حول استخدام مودا سوميل أقراص في المرضى المسنين. في ضوء احتمال انخفاض إخراج الدواء من الجسم، يوصى بأن يبدأ المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا العلاج بمعدل 100 مجم يوميًا.

الاستخدام في الأطفال

لم يتم الموافقة على هذا الدواء للاستخدام في الأطفال. حيث تسبب في حدوث طفح جلدي سيء في الأطفال.

الاستخدام في الحمل والرضاعة

تم الإبلاغ عن حالات تقييد النمو داخل الرحم والإجهاض التلقائي بالتزامن مع استخدام modafinil.

قد تنخفض فعالية موانع الحمل الستيرويدية. يجب الأخذ بعين الاعتبار وسائل بديلة لمنع الحمل خلال العلاج ولمدة شهرين بعد التوقف عن استخدام الموداسوميل.

من غير المعروف ما إذا كان الموداسوميل يفرز في حليب الثدي. ووفقًا لما ذكره الصانع، فإن اتخاذ قرار بمواصلة الرضاعة الطبيعية أو التوقف عنها أثناء العلاج يجب أن يأخذ في الاعتبار خطر تعرض الرضع، وفوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع، وفوائد العلاج للأم.

اقرأ أيضاً: أرموويك أقراص لعلاج اضطرابات النوم

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟

  • خذ الجرعة الفائتة بمجرد تذكرها.
  • إذا كان بالقرب من وقت النوم، فتجاوز الجرعة المفقودة وعد إلى وقتك الطبيعي.
  • لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت أو جرعات إضافية.

سعر دواء موداسوميل 200 مجم

السعر: 180 جنيه / للعبوة 30 قرص – 3 شرائط

أسعار البدائل المتاحة في السوق المصري

الصنفالسعرالشركةالمادة الفعالة
برافاماكس 200 مجم 10 أقراص60CHEMIPHARMMODAFINIL
موديفري 200 مجم 10 أقراص60BROADPHARMAMODAFINIL
موداسوميل 200 مجم 30 قرص180MASH PREMIEREMODAFINIL

المرجع

مودافينيل 200 مجم em

د/ أمين الخولي

دكتور في الصيدلة الاكلينيكية ومدير صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً