fbpx
فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر والهالات السوداء

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر والهالات السوداء

يعتبر اللوز واحداً من أهم المواد الغذائية الطبيعية حيث أن حبة واحدة منها تكون مليئة بالدهون الصحية المكونة لـ “زيت اللوز” والألياف والمواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن.

يشيع استخدام الزيت الذي يأتي من هذه المكسرات اللذيذة من الأشجار كمكون طبيعي في العناية بالبشرة والشعر، ولكن قلة من الناس تدرك أنه قد يكون مفيدًا أيضًا لصحتك.

في هذا المقال سنتناول فوائد زيت اللوز المتعددة للشعر والبشرة وكيف يمكن استخدامه كعلاج تجميلي متعدد الأغراض وغير مضر للبشرة والشعر.

ما هو زيت اللوز؟

اللوز هو بذور صالحة للأكل من شجرة اسمها العلمي هو Prunus dulcis، والمعروفة أكثر باسم شجرة اللوز.

على الرغم من أن اللوز يشار إليه عادة باسم المكسرات، إلا أنه في الواقع البذور الموجودة في وسط فاكهة اللوز، والتي تشبه إلى حد بعيد بذور الخوخ.

اللوز الحلو هو مجموعة متنوعة تؤكل وتستخدم عادة لصنع الأطعمة والزيوت ومستحضرات التجميل.

زيت اللوز المكرر وغير المكرر

بعد الحصاد، يتم تجفيف اللوز قبل استخدام طرق مختلفة لاستخراج الزيت منه. حيث يتم استخراج الزيت المكرر من الحب باستخدام المعالجة الحرارية العالية والمواد الكيميائية.

تؤثر هذه الطريقة سلبًا على القيمة الغذائية للزيت، حيث يتم تدمير العديد من العناصر الغذائية الموجودة في زيت اللوز الخام أثناء المعالجة الحرارية العالية أو المعالجة الكيميائية.

بينما ينتج عن هذه الطريقة زيت أقل في القيمة الغذائية، فإن الزيت المكرر يمكنه تحمل درجات حرارة أعلى بكثير وأقل تكلفة من النوع غير المكرر، مما يجعله خيارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة للمستهلكين.

يستخلص الزيت غير المكرر عن طريق الضغط البارد على اللوز الخام دون استخدام مواد كيميائية عالية الحرارة.

تساعد هذه العملية المنخفضة الحرارة على الاحتفاظ بزيت اللوز بالكثير من مكوناته الغذائية، مما يجعل الزيت غير المكرر خيارًا أفضل لاستخدامات الطهي.

فوائد زيت اللوز

زيت اللوز مليء بفيتامين هـ، وهو مصدر كبير للماغنيسيوم والفوسفور والنحاس. يُعرف هذا الزيت الغني بمضادات الأكسدة بقدراته العالية في مكافحة الخلايا النشطة. كما أنه مضاد للالتهابات ويعزز المناعة.

فوائد زيت اللوز للبشرة

  1. ملطف للبشرة: يستخدم زيت اللوز لعدة قرون لتهدئة البشرة وعلاج الجروح والحروق الطفيفة. وقد استخدم في الممارسات الصينية والطب الشعبي القديم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  2. مرطب قوي: دوره لا يقتصر فقط على تلطيف البشرة الجافة، بل يمكنه تحسين مظهر ولون البشرة. إنه مرطب قوي جداً مما يعني أنه يساعد على موازنة امتصاص الرطوبة وفقدان الماء. 
  3. حب الشباب: يمكن أيضًا استخدام الزيت لعلاج حب الشباب لأنه مضاد للجراثيم ومليء بفيتامين A. 
  4. مزيل للندبات والشيخوخة: يمكن أن يساعد تركيز فيتامين (هـ) أيضًا على علاج الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس وتقليل علامات الشيخوخة وتلاشي الندبات.
  5. مضاد للفطريات: لديه أيضًا خصائص قوية مضادة للفطريات. افركي زيت اللوز على قدميك لعلاج والوقاية من القدم الرياضي أو للمساعدة في إزالة الالتهابات الفطرية الأخرى. 
  6. مزيل للمكياج: يمكنك استخدامه كمطهر أو لإزالة المكياج الزيتي بلطف أيضًا.

كيفية إضافة زيت اللوز لبشرتك 

  • كمرطب: يعتبر زيت اللوز مرطبًا مثاليًا للبشرة الجافة والحساسة.
  • ضعه على البقع الجافة: افرك كمية صغيرة من الزيت على المرفقين والقدمين وأي مناطق أخرى تميل إلى الجفاف.
  • ادمجها مع الزيوت الأساسية: استخدمه كزيت حامل للتخفيف من الزيوت الأساسية عند وضعها على الجلد.

فوائد زيت اللوز للشعر

بشرتك ليست هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يستفيد من زيت اللوز. يمكن للزيوت المغذية تنعيم وتقوية شعرك. 

  1. مغذي للشعر: حيث أنه غني بفيتامين B-7، أو البيوتين، لذلك يساعد زيت اللوز على الحفاظ على صحة الشعر والأظافر. 
  2. واقي للشمس: يمكن أن يساعد أيضًا في حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس، باستخدام عامل حماية من الشمس SPF 5 الطبيعي.
  3. مضاد للقشرة: يمكنك استخدامه كعلاج لفروة الرأس. خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات تجعلها فعالة في تحقيق التوازن بين الفطريات التي تسبب القشرة. 
  4. مرطب للشعر: يمتص بسهولة في الجلد، لذلك يعمل زيت اللوز جيدًا في ترطيب فروة الرأس وتنظيف بصيلات الشعر.
  5. فرد الشعر: يمكنك أيضًا تلطيف الشعر المجعد وشفاء الشعر التالف بزيت اللوز. ضعي كمية صغيرة على أطراف شعرك قبل التجفيف لترطيب وتقليل الشعر المجعد.

تنعيم الشعر

زيت اللوز هو من المطريات، وهذا يعني أنه يمكن سد الثغرات في شعرك على المستوى الخلوي. هذا يجعل شعرك أكثر سلاسة للمس. باستخدامه على شعرك يمنحه ليونة مع مرور الوقت. بمجرد دمجه في روتين العناية بالشعر، قد تلاحظ أيضًا أن شعرك أسهل في التمشيط والأناقة.

يقوي ويصلح الشعر

استخدام زيوت معينة لعلاج الشعر يمكن أن يجعلها أقل عرضة للكسر وتقليل تقصف الأطراف. خصائص التشحيم لزيوت الجوز، مثل زيت اللوز، تقلل من الاحتكاك أثناء تصفيف الشعر. حيث يحتوي الكثير منها على حمض الأوليك وحمض اللينوليك.

تساقط الشعر

لا توجد تجارب سريرية تثبت أن زيت اللوز فعال في علاج تساقط الشعر. ولكن إليك ما نعرفه: زيت اللوز يمكن أن يجعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتقصف، مما يعني أن نمو شعرك لن يتباطأ بفقدان الشعر الذي يتلف. يحتوي الزيت على كميات عالية من فيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة الطبيعي. عندما تكافح مضادات الأكسدة الضغوط البيئية المحيطة بشعرك، فإن شعرك يبدو أصغر سنا وأكثر صحة.

علاج مشاكل فروة الرأس

يمكن أيضًا استخدام زيت اللوز كعلاج لفروة الرأس غير المستقرة ( التهاب الجلد الدهني ) والصدفية في فروة الرأس. على الرغم من عدم وجود دراسات توضح كيف يتعامل مع هذه الحالات، فقد استخدم لعلاج حالات فروة الرأس الجافة في الطب الصيني والطب الهندي القديم لقرون. يؤدي فرك كمية صغيرة من زيت اللوز مباشرة على فروة رأسك إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة كما أنه يوفر مضادات أكسدة قوية للبشرة على رأسك.

كيفية استخدامه على الشعر

  • يمكنك وضع الزيت مباشرة على شعرك، فرك كمية صغيرة بين راحة يديك قبل تطبيقه. إذا كنت تبحث عن زيادة اللمعان والنعومة، فاحرص على الانتباه إلى نهايات شعرك. قم بتدليك الزيت في نهاية عمود الشعر واترك الزيت على شعرك بعد تصفيفه.
  • يمكنك أيضًا استخدامه كعنصر في قناع تكييف الشعر. امزج جزئين من زيت جوز الهند بدرجة حرارة الغرفة مع جزء من زيت اللوز الحلو وعامل تكييف طبيعي كريمي مثل الأفوكادو. ضع قناع الشعر القوي هذا على الشعر النظيف والجاف واتركه لمدة تصل إلى 40 دقيقة.

المخاطر المحتملة والآثار الجانبية

  • لا تضعي زيت اللوز النقي على شعرك قبل استخدام مكواة الشعر. يسخن الزيت حول جريب شعرك ويمكن أن يحرق فروة رأسك أو جذع الشعرة نفسه.
  • لا تستخدمي زيت اللوز إذا كنت تعانين من حساسية الجوز.

فوائد زيت اللوز للهالات السوداء

أسباب الهالات السوداء تحت العينين

الدوائر المظلمة هي علامة واضحة على الحرمان من النوم أو الإجهاد أو الحساسية أو المرض.

ومع ذلك، فإن العديد من الناس لديهم دوائر داكنة تحت أعينهم بشكل طبيعي، حتى لو كانوا في وضع جيد. يمكن أن يحدث هذا لأن الجلد الموجود تحت العينين يكون رقيق جدًا ، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا. يمكن أن تفقد البشرة الرقيقة أيضًا الرطوبة بسهولة أكبر وتصبح جافة.

هل يمكن أن يساعد زيت اللوز؟

يمكن أن يساعد زيت اللوز على تخفيف الهالات السوداء تحت عينيك وتقليل انتفاخ العين. هذا بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

يحتوي الزيت أيضًا على الريتينول وفيتامين هـ وفيتامين ك، والذي يمكن أن يبقي الجلد الرقيق تحت عينيك ناعماً دون تهيجه. هذه المكونات الطبيعية قد تساعد أيضًا في تقلص الأوعية الدموية المتمددة التي تسبب تغير اللون.

كيفية استخدامه للهالات السوداء

عند استخدام زيت اللوز للدوائر المظلمة، قم بشراء زيت عالي الجودة. يجب أن يكون الزيت نقيًا وغير مكرر (أي مستخلص بالضغط البارد) ويفضل أن يكون عضويًا.

استخدام زيت اللوز بمفرده
  • اغسل يديك بالماء والصابون. بعد ذلك، اغسل وجهك باستخدام منظف يومي وقم بتدليك بلطف كمية صغيرة من زيت اللوز في المنطقة تحت عينيك. التدليك يساعد على زيادة الدورة الدموية.
  • للحصول على أفضل النتائج، قم بذلك في المساء واترك الزيت طوال الليل وأغسله في الصباح.
  • من أجل رؤية النتائج، ستحتاج إلى استخدام زيت اللوز طوال الليل لعدة أسابيع على الأقل. قد يستغرق هذا القدر من الوقت للحصول على نتائج زيادة الدورة الدموية، ولون البشرة الفاتحة، وتأثير ترطيب الجلد.
استخدامه مع العلاجات الأخرى
زيت اللوز بالعسل

قد يكون زيت اللوز أكثر فعالية في علاج الهالات السوداء تحت عينيك إذا استخدم بالاقتران مع العلاجات الأخرى.

على سبيل المثال، قد يساعد الجمع بين زيت اللوز والعسل على زيادة فعاليته بفضل آثار العسل المضادة للالتهابات و قدرته الكبيرة على الترطيب.

لاستخدام هذا العلاج، امزج ملعقة صغيرة من العسل مع أربع إلى خمس قطرات من زيت اللوز. قم بتدليكه في الدوائر المظلمة أسفل عينيك قبل النوم.

استخدم العسل الطبيعي الخام، غير المعالج، هو الأفضل لهذا الغرض، لأنه يحتوي على أكثر الفوائد الصحية الطبيعية.

زيت اللوز مع زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو خيارًا ممتازًا آخر يمكن استخدامه مع زيت اللوز. يحتوي الأفوكادو على عدد من العناصر الغذائية المختلفة المفيدة لصحة الجلد، بما في ذلك فيتامين هـ. تحسين التئام الجروح، وهذا يعني أنه يمكن أن يجعل بشرتك في حالة ممتازة.

امزج قطرتين من زيت الأفوكادو مع أربع قطرات من زيت اللوز وضعه على الدوائر المظلمة تحت عينيك. اغسله في صباح اليوم التالي.

هل هو علاج فعال للهالات السوداء؟

هناك الكثير من الأدلة القصصية حول كيف يمكن أن يساعد زيت اللوز في تقليل الدوائر المظلمة تحت عينيك، لكن الأبحاث حول هذا الاستخدام الدقيق ضئيلة.

ومع ذلك، هناك أدلة علمية تبين فوائدها الإيجابية للجلد بشكل عام، وتوضح لماذا قد يكون لها آثار إيجابية على تلك الدوائر المظلمة المزعجة.

آثار اللوز المضادة للالتهابات، على سبيل المثال، موثقة جيدًا. يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ المرتبط بالدوائر المظلمة، مما يحسن مظهرها بشكل كبير.

من المعروف أيضًا أن لها خصائص مرطبة ومصلبة للأوردة، مما يحسن البشرة ولون البشرة. (مصلب للأوردة هو مصطلح طبي يعني “التسبب في تقلص الأوردة وعدم ظهورها تحت الجلد”.)

المخاطر والآثار الجانبية لزيت اللوز

عند استخدامه موضعياً، يكون الزيت آمنًا لمعظم الناس لاستخدامه. الاستثناء هو أولئك الذين يعانون من حساسية الجوز، وفي هذه الحالة لا ينبغي أبدًا استخدامه.

في بعض الأفراد، قد يهيج الزيت الجلد أو يتسبب في حدوثه. لمنع ذلك، ضع قليل من الزيت على منطقة اختبار صغيرة من الجلد قبل البدء في استخدامه على الدوائر المظلمة تحت عينيك، خاصة إذا كنت تعرف أن بشرتك حساسة.

الخلاصة

إذا كنت مهتمًا باستخدام زيت اللوز لتقليل الهالات السوداء تحت عينيك، تجنب استخدام منتجات أو كريمات بدون وصفة طبية تدعي أنها تحقق ذلك. بدلاً من ذلك، أضف العسل أو زيت الأفوكادو إلى زيت اللوز إذا كنت ترغب في إضافة قوة إضافية للعلاج. لا ترغب في الإفراط في علاج هذه المنطقة الحساسة.

إذا كنت غير متأكد من أن زيت اللوز مناسب لك، أو إذا لم تلاحظ أي تغييرات بعد ثلاثة أسابيع، فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية عن العلاجات البديلة.

المرجع

فوائد واستخدامات زيت اللوز الحلو

د/ هبة مبروك

حاصلة على دبلومة تغذية وصاحبة صيدلية هبة مبروك شعبان

اترك تعليقاً